الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف
.إياس بن جَارِيَة المُزَنِيّ: .حَيّ بن جَارِيَة الثَّقَفِي: .وأما حَارِثَة: .حَارِثَة بن النُّعْمان الأَنْصَاري: حَدَّثَنا العَبَّاس بن العَبَّاس بن المُغِيرَة، حَدَّثَنا أحمد بن مَنْصُور، حَدَّثَنا عبد الرَّزاق بن همام أخبرنا معمر، عن الزُّهْري، أَخْبَرني عَبد الله بن عامر بن رَبِيعَة، عن حَارِثَة بن النُّعْمان قال: «مررت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه جبريل جالس بالمقاعد فسلمت عليه وأجزت فلما رجعت وانصرف النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم قال: هل رأيت الَّذي كان معي؟ قلت: نعم. قال: فإنه جبريل وقد رد عليك السَّلام». وهو الَّذي قال فيه النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: «رأيت كأني دخلت الجنة فسمعت صوتا أمامي فقلت من هذا؟ فقالوا: حَارِثَة بن النُّعْمان كذاكم البر كذاكم البر». .حَارِثَة بن سُرَاقَة: .حَارِثَة بن وَهْب الخُزَاعي: .حَارِثَة بن عَدِيّ بن أُمَيَّة بن الضُّبَيْب: .حَارِثَة بن مُضَرِّب: .حَارِثَة بن أبي الرِّجَال الأَنْصَاري: .حَارِثَة بن قَطن بن زَابِر بن كَعْب بن حِصْن بن عُلَيْم بن جَنَاب بن هُبَل: قال ذلك: السُّكري، عن ابن حبيب، عن ابن الكَلْبي وقد كتبنا نسبه في أهل بيته إلى قُضَاعَة في خبر زُهَير بن جناب في الجزء الَّذي يلي هذا. .باب جُمَيْع وجَمِيع: .جُمَيْع وأبو جُمَيْع وابن جُمَيْع جماعة منهم: .جُمَيْع بن عمير التَّيْمي: قال البُخَاري فيما أخبرنا علي بن فارس عنه: جُمَيْع بن عمير التَّيْمي من بني تيم الله، رَوَى عنه العَلاء بن صالح وصدقة بن المُثَنَّى. وقوله: صدقة بن المُثَنَّى وهم، وإنما رَوَى عنه صدقة بن سَعِيد الحَنَفِي، وهو والد أبي حَمَّاد المُفَضَّل بن صدقة. حَدَّثَنا أحمد بن مُحمَّد بن سَعِيد، حَدَّثَنا مُحمَّد بن إسماعيل بن إسحاق الراشدي، حَدَّثَنا حُسَين بن أَيُّوب الخثعمي، حَدَّثَنا أبو سَعِيد حُسَين بن يُونُس بن أبي فاختة، حَدَّثَنا أبي أبو الحُسَين يُونُس بن أبي فاختة أخو ثوير حَدَّثني داود بن أبي عَوْف أبو الجحاف واسم أبي عَوْف سُوَيد مولى البراجم من بني تَمِيم حَدَّثني جُمَيْع بن عمير بن عفاق أبو الأَسْود حَدَّثني عَبد الله بن عُمَر قال: «آخى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم بين أبي بَكْر وعُمر وبين علي وبين نفسه». .جُمَيْع بن عُمَر بن عبد الرَّحْمن العِجْلي: نسبه البُخَاري في التاريخ فقال: جميع بن عُمَر بن عبد الرحيم وإنما هو عبد الرَّحْمن. .جُمَيْع بن عبد المَقْرَائِيّ: .حَفْص بن جُمَيْع: .عَمْرو بن جُمَيْع: .هِلْقَام بن جُمَيْع: .أبو جُمَيْع سالم بن رَاشِد الجَهْضَمِيّ: وأمَّا: .جَمِيع بفتح الجيم: .جَمِيع بن ثوب حمصي: .الحَكَم بن جَمِيع السَّدُوسِيّ كُوفِي: حَدَّثَنا مُحمَّد بن جَعْفَر بن رُمَيْس، حَدَّثَنا مُحمَّد بن إسماعيل الأَحْمَسِيّ، حَدَّثَنا الحكم بن جميع السَّدُوسِيّ، حَدَّثَنا عُمَر بن صَفْوان بن عبد الله المُزَنِيّ، حَدَّثَنا عُرْوة بن الزُّبَيْر، عَن أبيه الزُّبَيْر أنه سمع النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم يقول: «غدوة في سبيل الله أو روحة خير من الدنيا وما فيها فقال رجل يا نبي الله فمن لا يستطيع يغزو؟ قال: من جلس من حين يصلي المغرب يذكر الله حتى يصلي العشاء كان مجلسه ذلك مثل روحة في سبيل الله ومن جلس يصلي الغداة يذكر الله حتى تطلع الشمس كانت مثل غدوة في سبيل الله قال: ويقال: ابن جُمَيع». .باب جِسْر وجَسَر وحَسَن وحَشَر وجَشَر بالجيم: .جِسْر: .جِسْر بن فَرْقَد أبو جَعْفَر البَصْري: .جِسْر بن الحسن: حَدَّثَنا عبد الغافر بن سَلامة الحِمْصِيّ، حَدَّثَنا ابن شُرَحْبِيل عيسى بن خالد بن نافع بن أخي أبي اليمان، حَدَّثَنا المُغِيرَة، حَدَّثَنا الأَوْزَاعي حَدَّثني جسر بن الحسن، عن نافع، عن ابن عُمَر قال: كنا نفضل أبا بَكْر وعُمر وعُثمان ولا نفضل أحدا على أحد. .فأما جَسْر بفتح الجيم: قال ابنُ الكَلْبي: جَسْر بن عَمْرو بن عُلَّة بن جَلْد بن مالك بن أُدَد: سُمِيَّ النَّخْع لأنه ذهب عن قومه. .وجَسْر بن عَمْرو: وقال ابنُ الكَلْبي أيضًا: جَسْر بن شَيع الله بن أسد بن وَبَرة بن تَغْلِب بن حُلْوان بن عِمْران بن الحاف بن قُضَاعَة. قال الزُّبَيْر: أم كَعْب بن لُؤَيّ بن غالب ماوية بنت كَعْب بن القين بن جَسْر بن شَيْع الله هذا. وقال ابن دُرَيْد: وائل بن النَّمِر بن وَبَرة: يلقب جَسْرًا وكل ما في قبائل العرب وأسمائها فهو بفتح الجيم. .جَسْر بن مُحَارِب بن خَصَفة بن قَيْس عَيْلان بن مُضَر. .جَسْر بن تَيْم بن يَقْدُم بن عَنَزَة بن أسد بن رَبِيعَة. .حَسَن وأبو حَسَن وابن حَسَن: وأمَّا: .الحَشْر بالشين المعجمة: .هو أبو الحَشْر ابن خالد بن عَبد مَنَاف بن كَعْب بن سَعْد بن تَيْم بن مُرَّة القُرَشِيّ: ومن ولده: عَتَّاب بن سُلَيْم بن قَيْس بن خالد بن مُدْلِج أبي الحَشْر بن خالد بن عَبد مَنَاف: أسلم يوم الفتح وقتل يوم اليمامة شهيدا. حَدَّثَنا أبو مُحمَّد بن صَاعِد، حَدَّثَنا أبو حُصَيْن هو عَبد الله بن أحمد بن يُونُس، حَدَّثَنا عَبْثَر، عن حُصَيْن، عن عَبد الرَّحْمن بن أبي ليلى قال: كان صُهَيب يمر على أبي بَكْر رضي الله عنه وهو معرض عنه، قال: فقال: مالك معرض عني؟ قال: إني رأيتك مجموعة يداك إلى عنقك على باب أبي الحشر، فقال أبو بَكْر رضي الله عنه: الله أكبر الله أكبر جمع لي ديني إلى يوم الحَشْر. .باب جُعَيْل وجُعثل: .جُعَيْل: .جُعَيْل الأَشْجعي: .جُعَيْل بن عَمْرو: .جُعَيْل بن سُرَاقَة الضَّمْري: قال غير ابن إسحاق: هو جِعَال بن سُرَاقَة بألف. وأمَّا: .جُعْثُل بالثاء: .جُعْثُل بن هَاعَان بن عُمَيْر بن اليَثُوب القِتْبَانِيّ: حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا العَبَّاس بن مُحمَّد قال: سَمِعتُ يحيى يقول: أبو سَعِيد الرُّعَيْنِيّ، جعثل بن عاهان. قال: وكذا حدثناه أبو بَكْر الشَّافعي، حَدَّثَنا جَعْفَر بن الأَزْهر، حَدَّثَنا الغَلاَّبي، عن يَحْيى بن مَعِين والصواب ابن هَاعَان. .باب جُبارة وجِبَارة: .جُبارة: .جُبارة بن المُغَلِّس الحِمَّاني: وأمَّا: .جِبَارة بكسر الجيم: .جِبَارة بن زُرَارة البَلوي: .عِمْران بن موسى بن يَحْيى بن جِبَارة المُعَلِّم أبو القَاسِم الحَمْرَاوي: .باب جُوثَة وجُوَيَّة وحَوِيَّة: .جُوثَة: .جُوثَة بن عُبَيْد الدِّيلي: قال ابن يُونُس بن عبد الأَعْلى: جُوثَة بن عُبَيْد بن سنان بن عُبَيْد الدِّيلي يُحَدِّث عن أنس حدث عنه الحارث بن يَزِيد، ويَزِيد بن حبيب، وعَيَّاش بن عُقْبَة، توفي في خلافة هشام. وقال حَمَّاد بن مَسْعَدة، عن عَجْلان، عن حُوثَة بن عُبَيْد. حَدَّثَنا بذلك أبو بَكْر الشَّافعي، عن ابن ياسين، عَن أبي موسى عنه. وقال ذلك البُخَاري، عَن أبي موسى في التاريخ. حَدَّثَنا عُثْمان بن جَعْفَر بن اللَّبَّان، حَدَّثَنا مُحمَّد بن إبراهيم السَّمَرْقَنْديّ، حَدَّثَنا مُحمَّد بن إسماعيل الجُعْفِي حَدَّثني أبو ضَمْرة، عن ابن عَجْلان، عن جُوثَة بن عُبَيْد، عن أنس بن مالك: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: « يؤتي آدم يوم القيامة فيقال: إشفع لذريتك فيقول: لست بصاحب ذلك عليكم بنوح». حديث الشفاعة بطوله. وأمَّا: .جُوَيَّة: .جُوَيَّة بن عائذ: حَدَّثَنا أبو الطَّاهِر القاضي، حَدَّثَنا أبو عِمْران الجَوْني، حَدَّثَنا المَازِني، عَن أبي عُبَيْدة في مآثر فَزَارة بن ذبيان بَنو بَدْر بن عَمْرو بن جُوَيَّة بن لَوْذَان بن ثَعْلَبة بن فَزَارة وبَنو عامر بن جُوَيَّة بن لَوْذَان. .عُيَيْنة بن حصن بن حُذَيْفَة بن بدر بن عَمْرو بن جُوَيَّة الفَزَاري: والعُبَيْد: يعني فَرَسه. .حَمَلة بن جُوَيَّة: قال سَيْف بن عُمَر عن رجاله. فيما أجاز لنا جَعْفَر بن أحمد المُؤَذِّن، عن السَّرِيّ بن يَحْيى، عن شُعَيْب عنه: إن سعدا جمع نفرا للمشورة حين جاءه كتاب عُمَر فيهم حَمَلَة بن جُوَيَّة الكِنَانيّ. وقال سَيْف أيضًا: مات عُثْمان وعلى قُومِس حَمَلَة بن جُوَيَّة الكِنَانِيّ. وقال سَيْف أيضًا: كان حَمَلَة بن جُوَيَّة على بيت المال لعلي بن أبي طالب عليه السَّلام بالكوفة. .جُوَيَّة: فقال: سآتيها فأنظر إليها فإن رأينا فيها نكاحا زوجناها. فذكر الحديث وهو في النكاح لابن إسحاق. وأمَّا: .حَوِيَّة بالحاء: .زُهْرة بن حَوِيَّة: وقال سَيْف: حَدَّثني بنسبه عُثْمان بن إسماعيل الأَعْرَج قال: هو زُهرةَ بن عَبد الله بن قَتَادة بن الحَوِيَّة بن مَرْثَد، كان وفد عَلى النَّبِيِ صلى الله عليه وسلم، وَفَّدَهُ إليه مَلك هَجَرَ. فيما حَدَّثَنا سَعْد، عن ابن إسحاق، في أخبار القادسية: زهرة بن جُوَيَّةَ بالجيم. وقول سَيْف أصح والله أعلم. .باب جَنَاب، وَخَباب، وَحُباب، وَحَباب، وَحُتَات، وَحَثَّاث، وَجَباب: .جَنَاب، بالجيم: .جَنَاب بن نِسْطاس الجَنْبِيّ: .جَنَاب بن الخَشْخَاش: وابنه خَشْخَاش بن جَنَاب، رَوَى عنه الأصمعي. .أحمد بن جَنَاب: أبو جَنَاب الكَلْبِيُّ، يَحْيى بن أبي حَيَّةَ الكُوفي، يروي عَن أبيه، والشَّعْبي، وأَبي إسحاق السَّبِيعي، وعاصِم بن أبي النَّجود، وغيرهم، رَوَى عنه عبد الرَّحْمن المحاربيّ، ويَزِيد بن هارون. .وأبو جناب القصاب عَوْن بن ذكوان: .الخَشْخَاش بن جَنَاب العَنْبَرِي: حَدَّثَنا إسماعيل الصَّفَّار، حَدَّثَنا مُحمَّد بن غالب بن حَرْب، حَدَّثَنا قَيْس بن جَعْفَر الدَّارِميّ، حَدَّثَنا هُشَيْم أخبرنا يُونُس بن عُبَيْد، حَدَّثَنا الوليد أبو بشر، عن الحُصَيْن بن أبي الحُرّ، عَن الخَشْخَاش العَنْبَرِي، قال قَيْس: سألتُ الحُر بن مالك العَنْبَرِي: مِن ولده؟ فقال ابنه الخَشْخَاش بن الحُباب. كذا قال. قال: «أتيتُ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم ومَعي ابن لي، فقال لي: ابنكَ هذا؟ قلتُ: نعم، قال: فإنه لا يجني عليك ولا تجني عليه». كذا قال في الحديث: ابن الحُباب. وإنما هو: ابن جَنَاب. وقال شَباب فيما أخبرنا القاضي أبو الطاهر، عن موسى بن زكريا عنه الخَشْخَاش بن مالك بن الحارث بن أُخَيف يُلقب مُجْفِر بن كَعْب بن العَنْبر بن عَمْرو بن تَمِيم بن مُرَ. حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس بن مُحمَّد، قال: سَمعتُ يحيى يقول: الخُشْخَاش بن جَنَاب العَنْبَرِي. .نُتَيْلَة بنت جَنَاب: فيما أخبرنا القاضي أبو طاهر مُحمَّد ٍبن أحمد بن نصر، حَدَّثَنا أبو عِمْران الجَوْني، حَدَّثَنا أبو عُثْمان المَازِني، عَن أبي عُبَيْدة قال: وللنَّمِرْ بن قَاسِط، نُتَيْلَة بنت جَنَاب بن حَبيب بن مالك بن عَمْرو بن عامر الضَّحْيان الأصغر بن زَيْد مَنَاة بن عَامِر الضَّحْيان الأَكْبر بن سَعْد بنِ الخَزْرَج بن تَيْم الله بن النَّمِر، أمّ العَبَّاس بن عبد المُطلب ملِكَة بنت أملاك. أنْجَبت بالعَبَّاس، وهي أوّل عَربيَّة كَسَت البيت الحرام الحرير، والدِّيبَاج، وأصناف الكسوة، وذلك أنَّ العَبَّاس ضَلَّ وهو صَبي، فنذرت إن وجدته أن تكسو البيت الحرام فوجدته ففعلت. وقال الزُّبَيْر بن بَكَّار. فيما أَخْبَرني مُسَلَّم الحُسَيْني عن خَضِر بن داود، عنه نَتْلَة بنت جَنَاب بن كُلَيْب بن مالك بن عَمْرو بن عامر بن زَيْد مناة بن عامر الضَّحْيان من بني القِرِّيَّة أم العَبَّاس وضِرَار ابني عبد المُطَّلب. .مالك بن جَنَاب بن هُبَل الكَلْبي: .عَدِيّ بن جَناَب: .زُهَير بن جَنَاب: .وغُطَيْف بن تُوَيْل بن عَدِيّض بن جَنَاب: .ورَبِيع بن زِيَاد بن سَلامة بن قَيْس بن تُوَيْل بن عَدِيّ بن جَنَاب: قال ابنُ الكَلْبي: كان ينتج العَرَادة فيركبها يُناخ كما يُناخ الجَمَل فَيركب. ومن ولده: دُعْجَة بن خُنَيْس بن ضَيْغَم بن جَحْشَنَة بن رَبيع: شاعر من ولده الجَرَنْفَش بن كِنَانة بن بَحْر بن الحارث بن امرئ القَيْس بن زُهَير بن جَنَاب بن هُبَل بن عَبد الله بن كِنَانة بن بَكْر بن عَوْف بن عُذْرة بن زَيْد اللات بن رُفَيْدَة بن ثَور بن كَلْب بن وَبَرة بن تَغْلِب بن حُلْوان بن عِمْران بن الحاف بن قُضَاعَة. وأخوته عَدِيّ وعُلَيْم وحَارِثَة بنو جَنَاب. فمن وَلد عُلَيْم بن جَنَاب كَعْب بن عُلَيْم تزوج زيد وهي امرأة اسمها: زَيْد بنت مالك بن عَميت بن عَدِيّ وهي أم ولد إليها ينسبون، يُقال: بنو زيد، منهم: الرَّباب بنت امرئ القَيْس بن عَدِيّ الْكَلْبِيَّة زوجة الحُسَين بن علي بن أبي طالب عليه السَّلام وفيها يقول الحُسَين عليه السَّلام: ونَتْلَى بنت مالك التي ذكرها في شعره هي أيضًا أو أولاد كَعْب بن عُلَيْم. وقال الطَّبَري: وَردان، وَحَيْدَة ابنا مُخَرِّم بن مَخْرَمَة بن قُرْط بن جَنَاب من بني العَنْبر بن عَمْرو بن تَمِيم ولهما صُحْبَة. .جَنَاب بن مَرْثَد بن زَيْد بن هانئ الرُّعَيْنِي: أما: .خَباب: .خَباب بن الأَرَتِّ أبو عبد الله مولى بني زُهْرة: .خَباب: .خَباب: .خَباب: .عَبد الله بن خَباب: .عَبد الله بن خَباب بن الأَرَتِّ: .صالح بن خَباب الكَيْشَمِيّ: .هِلاَل بن خَباب أبو العَلاء: .يُونُس بن خَباب: .صَالِح بن عَطَاء بن خَباب: حَدَّثَنا أحمد بن مُحمَّد بن زِيَاد، حَدَّثَنا أبو إسماعيل التِّرْمِذي، حَدَّثَنا يَحْيى بن بُكَير حَدَّثني بَكْر بن مُضَر، عن جَعْفَر بن رَبِيعَة، عن صَالِح بن عَطَاء بن خَباب مولى ابن ذُباب، عن عَطَاء بن أبي رباح، عن جابر بن عبد الله: أن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم قال: «أنا قائد المرسلين ولا فخر، وأنا خاتم النبيين ولا فخر، وأنا أول شافع ومشفع ولا فخر». .مُسْلم بن السَّائِب بن خَباب: مُحمَّد بن مُسْلم بن السَّائِب بن خَباب رَوَى عن أنس، رَوَى عنه مُصْعَب بن ثابت والعلاء بن عبد الرَّحْمن. .خَباب: حَدَّثَنا أبو بَكْر النَّيْسَابوري، حَدَّثَنا يُونُس بن عبد الأَعْلى وبَحر بن نَصر قالا: حَدَّثَنا ابن وَهْب، أَخْبَرني عَمْرو بن الحارث، عن ابن شِهَاب قال: سَمِعتُ خَبابا قال: سَلَّمتُ على ابن عُمَر فقلت: السَّلام عليك ورحمة الله وبركاته وأطيب صلواته فقال: إنكم تكثرون حتى تتعبونا إن السَّلام انتهاء إلى رحمة الله وبركاته. حَدَّثَنا أبو بَكْر، حَدَّثَنا أحمد بن عبد الرَّحْمن بن وَهْب، حَدَّثَنا عمي بهذا الإسناد وزاد فيه قال ابن عُمَر: سَمِعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من سلم على عشرة من المسلمين فكأنما أعتق رقبة وإن مات من يومه وجبت له الجنة». لم يسنده غير أحمد عن عمه، عن عَمْرو.
|