الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف
.باب خَبِيَّة وخَيْبَة وحَبْتَة وحُيَيَّة وجِنِّيَّة وجَنْبَة: .خَبِيَّة: .أبو خَبِيَّة مُحمَّد بن خالد الضبي: .خَبِيَّة وجواد ابنا أثير بن جواد بن وديعة بن سلخب الأكبر: .شُعَيْب بن أبي خَبِيَّة: .خَبِيَّة بنت عك بن عدنان: .خَبِيَّة بن كناز القيسي قيس بن ثَعْلَبة: فيما أخبرنيه علي بن إبراهيم بن حماد عنه. .علي بن مُحمَّد بن خَبِيَّة كُوفِيّ: وأمَّا: .خَيْبَة: وأمَّا: .حَبْتَة: .سعد بن حَبْتَة الأَنْصَاريّ: قال أبو المُنْذر: وحدثني أبو قتادة بن ثابت بن أبي قتادة الأَنْصَاريّ، عن أبيه، عن جده أبي قتادة قال: «لما خرجت في طلب سرح النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم لحقت مسعدة فضربته ضربة أثقلته وأدركه سعد بن حَبْتَة فثناه بضربة فخر صريعا وكنت أنا الذي أجهزت عليه فاحفظوا ذلك لولد سعد بن حبتة». .وأبو يُوسُف القاضي: حَدَّثَنا مُحمَّد بن جَعْفر بن زيد بن جارية الأَنْصَاريّ، عن عُمَر بن زيد بن جارية، حَدَّثني أبي زيد بن جارية: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استصغر ناسا يوم أحد منهم زيد بن جارية يعني – نفسه – والبَرَاء بن عَازِب وزيد بن أَرْقم وسعد بن حَبْتَة، وأبو سَعِيد الخُدْرِيّ، وعَبد الله بن عُمَر وذكر جابر بن عَبد الله منهم. قال الشَّيْخ: أخاف أن لا يكون حفظ إن فيه جابرا لأن جابرا شهد العقبة مع أبيه وخاله شهد بدرا. .وأما حُيَيَّة: .معمر بن أبي حُيَيَّة: حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا علي بن حرب، حَدَّثَنا زيد بن أبي الزرقاء، عن ابن لَهِيعَة، عن يزيد بن أبي حبيب، عن معمر بن أبي حُيَيَّة، عن عبيد بن رفاعة، عن أبيه، وهو رفاعة بن رافع الأَنْصَاريّ بدري قال: جلس إلى عُمَر بن الخطاب، علي، والزبير، وسعد، في نفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فتذاكروا العزل فقالوا: لا بأس به، فقال رجل: إنهم يزعمون أنها الموؤودة الصغرى؟ فقال علي عليه السَّلام: لا يكون موؤودة حتى تمر على التارات السبع تكون سلالة من طين، ثم تكون نطفة، ثم تكون عَلْقَمة، ثم تكون مضغة، ثم تكون لحما، ثم خلقا آخر فقال عُمَر عليه السَّلام: صدقت، أطال الله بقاءك. حَدَّثَنا مُحمَّد بن أحمد بن الحَسَن، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد إجازة، حَدَّثَنا مُحمَّد بن عَبد الله بن نمير، حَدَّثَنا أبو بكر بن عَيَّاش بحديث فقال: عن معمر بن أبي حبيبة وإنما هو معمر بن أبي حُيَيَّة. وأمَّا: .جِنِّيَّة: حَدَّثَنا أبو عَمْرو عُثْمان بن أحمد الدقاق وعُبَيْد الله بن أحمد بن بكير، ومُحمَّد بن عَبد الله إبراهيم الشَّافِعيّ قالوا: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن إِسْحَاق القاضي، حَدَّثَنا نصر بن علي، حَدَّثني أبي، عن عَمْرو بن العلاء: أنه كان يقرأ وأنشد لحسان بن ثابت: وقال حاتم: حكي في الرَّبيع بن زياد وإخوته من بني عبس: وأمَّا: .جَنْبَة: .الجَنْبَة بن طارق بن عَمْرو بن حَوْط بن سُلَيْمان بن هَرْمي بن رياح بن يربوع بن حَنْظَلة: فيما أخبرنا به جَعْفر بن أحمد إجازة، عن السَّرِيّ، عن شُعَيْب عنه. .باب خُلَيْد وجُلَيْد: .خُلَيْد: .خُلَيْد بن عَبد الله العصري أبو سُلَيْمان: .خُلَيْد مولى أم الدَّرْدَاء: حَدَّثَنا علي بن إبراهيم، حَدَّثَنا مُحمَّد بن سُلَيْمان، حَدَّثَنا البُخَاريّ، حَدَّثَنا أبو عَاصِم، عن الأَوْزَاعِي، عن عُثْمان بن أبي سودة، عن خُلَيْد، عن أم الدَّرْدَاء، عن أبي الدَّرْدَاء قال: ما أبالي لو صليت على خمس طنافس. قال ابن المبارك، عن الوزاعي، حَدَّثني عُثْمان، حَدَّثني خُلَيْد أن أبا الدَّرْدَاء قال البُخَاريُّ: وحدثنا هشام، حَدَّثَنا يَحْيى بن حَمْزة، حَدَّثَنا عَطاء الخراساني، عن خُلَيْد السلامي، عن أم الدَّرْدَاء، عن أبي الدَّرْدَاء، عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم في المغرب. .خُلَيْد: .خُلَيْد بن جَعْفر الحنفي: قال البُخَاريُّ: قال لي علي بن نصر كنيته أبو سُلَيْمان. .خُلَيْد الثَّوْريّ: فيما أخبرنا علي بن إبراهيم، حَدَّثَنا ابن فارس عنه. قال البُخَاريُّ: وحدثنا أبو نعيم، عن سُفْيان، عن نسير، عن خُلَيْد الثَّوْريّ: سمعت عمارا يقول: احذفوا هذه الصَّلاَة. .خُلَيْد بن حسان أبو حسان العصري العبدي: .خُلَيْد بن دَعْلَج: .خُلَيْد أبو خالد: .خُلَيْد بن أبي خُلَيْد: حَدَّثَنا الحُسَين بن مُحمَّد بن سَعِيد البزاز، حَدَّثَنا عبد الرَّحْمن بن الحارث جحدر، حَدَّثَنا بقية، عن خُلَيْد بن أبي خُلَيْد: عن أبي حلبس، عن مُعَاوية بن قُرَّة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « من حضرته الوفاة فأوصى وكانت وصيته على كتاب الله كانت كفارة لما ترك من زكاته». .خُلَيْد بن سَعْد السلامي: .مُحمَّد بن خُلَيْد الكِرْمَانيّ: وأمَّا: .جُلَيْد بالجيم: .العَبَّاس بن جُلَيْد الحَجْري: حَدَّثَنا أبو مُحمَّد الحَسَن بن رشيق، حَدَّثَنا العَبَّاس بن مُحمَّد، حَدَّثَنا أحمد بن صالح، حَدَّثَنا عَبد الله بن وَهْب، أخبرني أبو هانئ، عن العَبَّاس بن جُلَيْد الحجري، قال: سَمِعتُ عَبد الله بن عُمَر يقول: جاء رجل إلى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فقال: يا نبي الله كم نعفوا عن الخادم؟ فصمت فأعاد عليه الكلام فصمت فلما كانت الثالثة قال: «اعف عنه كل يوم سبعين مرة». وعن عَبَّاس بن جُلَيْد، عن عَبد الله بن عُمَر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « ما زال جِبْرِيل يوصيني بالجار حتى كاد يورثه». .الجُلَيْد بن سعوة: .الجُلَيْد بن بُخْتي بن كرار بن كَعْب بن مالك بن عتبة بن جابر بن الحارث بن عبد البيت بن الحارث بن ساعدة من بني سامة: .باب خَلْدَة وجِلْدَة: .خَلْدَة: .ذَكْوَان بن عبد قيس بن خَلْدَة: .ابن خَلْدَة الزُّرَقِيّ: حَدَّثَنا أبو بكر النَّيْسَابوري، حَدَّثَنا مُحمَّد بن عَبد الله بن عبد الحكم، حَدَّثَنا ابن أبي حديد، عن ابن أبي ذئب قال: وحدثني أبو المعتمر بن عَمْرو بن نافع، عن ابن خَلْدَة الزرقي، وكان قاضيا بالمدينة أنه قال: جئنا أبا هُرَيْرَة في صاحب لنا أفلس، فقال: هذا الذي قضى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم: « أيما رجل، مات أو أفلس فصاحب المتاع أحق بمتاعه إذا وجده بعينه». وحدثنا أبو بكر النَّيْسَابوري والحسين بن يَحْيى بن عَيَّاش قالا: حَدَّثَنا الحَسَن بن مُحمَّد الزَّعْفَرَانِيّ، حَدَّثَنا شبابة قال لابن أبي ذِئْب، عن أبي المُعْتَمر، عن عُمَر بن خلدة الأَنْصَاريّ، قال: جئنا أبا هُرَيْرة، ثم ذكر بهذا وقال في آخر: «إلا أن يترك صاحبه وفاء». .أبو خَلْدَة حَنْظَلة: .أبو خَلْدَة خالد بن دِينَار: حَدَّثَنا ابن صَاعِد، حَدَّثَنا نصر بن مالك الخُزَاعِيّ، حَدَّثَنا علي بن بكار، حَدَّثَنا أبو خَلْدَة، عن أبي العالية قال: قال عُمَر بن الخطاب: تعلموا القُرْآن خمس آيات خمس آيات فإن جِبْرِيل نزل به على مُحمَّد صلى الله عليه وسلم خمس آيات. وأمَّا: .جِلْدَة: .الشَّاعِر اليَشْكُريّ. .باب خَلِيل وجَلِيل وحُلَيْل وخَيْلَيل بزيادة ياء: .خَلِيل: .خَلِيل بن زرارة أبو يُونُس: .خَلِيل بن أحمد البَصْريّ النحوي الفراهيدي: .خَلِيل بن أحمد البَصْريّ: .خَلِيل بن مهند بن علي البَصْريّ: .خَلِيل بن مرة: .خَلِيل بن عُمَر بن إبراهيم العبدي أبو مُحمَّد البَصْريّ: .خليل بن جويرية العنبري التَّمِيميّ: .خَلِيل بن كريز كُوفِيّ: .خَلِيل بن يزيد: حَدَّثَنا عَبد الله بن عبد الرَّحْمن بن أحمد بن حماد العسكري، حَدَّثَنا عيسى دلوية، حَدَّثَنا الخَلِيل بن يزيد بمكة، حَدَّثَنا الزُّبَيْر بن عيسى أبو الحُمَيْدي، عن هِشَام بن عُرْوَة، عن أبيه، عن عائشة قالت: قيل يا رسول الله متى لا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر؟ قال: «إذا كان البخل في خياركم والعلم في رذالكم والادهان في كباركم، والملك في صغاركم». .خَلِيل بن لطيف: .بدر بن الخَلِيل الأسدي كُوفِيّ: حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس قال: سَمِعتُ يَحْيى بن مَعِين يقول: بدر بن خليل يروي عنه أبو أسامة، وهو صالح الحديث. وقال سيف: حَدَّثَنا بدر بن الخَلِيل، عن علي بن ربيعة الوالبي قال: حدثت عليا بأمر طليحة أخبرته أن سيفه كان يقال له: الجران. .أبو الخَلِيل عَبد الله بن الخليل الهَمْدَانيّ: .أبو الخَلِيل عبد السَّلام بن غالب: فيما أخبرنا به إبراهيم بن مُحمَّد بن يَحْيى، عن مكي عنه. وقال غير مسلم: هو أبو الجليل بالجيم. .أبو الخَلِيل صالح بن أبي مريم: وأمَّا: .جَلِيل بالجيم: .عبد السَّلام بن عجلان أبو الجليل: وأمَّا: .حُلَيْل بالحاء: .يزيد بن حُلَيْل: حَدَّثَنا علي بن عَبد الله بن مُبشر، حَدَّثَنا أحمد بن سنان، حَدَّثَنا عبد الرَّحْمن، عن سُفْيان، عن سلمة، عن ذر، عن يزيد بن حُلَيْل قال: حدثت أن للصائم إذا أُكل عنده سبحت مفاصلة. حُلَيْل بن حُبْشِيَّة بن سلول الخُزَاعِيّ، وهو جد كرز بن عَلْقَمة بن هلال بن جريبة بن عبد نُهْم بن حُلَيْل وكرز بن عَلْقَمة له صُحْبة ورواية عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، رَوَى عنه عروة بن الزُّبَيْر ذكر نسبه أبو جَعْفر الطَّبَريّ. .حُبَّى بنت حُلَيْل: حَدَّثَنا أبو عَمْرو عُثْمان بن علي الصيدلاني، حَدَّثَنا مُحمَّد بن موسى بن حماد، حَدَّثَنا يعقوب بن إبراهيم بن صالح صاحب المصلى، حَدَّثَنا علي بن صالح، حَدَّثَنا القاسم بن معن قال: كتب لي هذا النسب وتسمية أمهات جَعْفر بن عبد الرَّحْمن بن محيصن بن أبي وداعة بن صبيرة بن سَعِيد بن سهم، وكان به ضنينا نسب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم وأمهاته اللاتي ولدنه قال: وأم عَبْد مَنَاف بن قصي حبى بنت حليل بن حبشية بن سلول بن كَعْب عَمْرو من خزاعة. وحدثني مسلم بن عبيد الحسيني، حَدَّثَنا الخضر، حَدَّثَنا الزُّبَيْر بن بَكَّار، حَدَّثني إبراهيم بن المُنْذر، عن الواقدي، عن موسى بن يعقوب بن عَبد الله بن وَهْب بن زمعة، عن أبيه، عن جده قال: سَمِعتُ أم سَلَمة زوج النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم تقول: لما نكح قصي بن كلاب حبى بنت حليل الخُزَاعِيّ ولدت له عبد الدار وعَبْد مَنَاف، وعبد العزى فسمي عبد الدار بداره تلك وسمي عَبْد مَنَاف بمناف، وعبد العزى بالعزى. .وحُلَيْل بن حُبْشِيَّة: وأمَّا: .خَيْليل بزيادة ياء بين الخاء واللام: سحمة بنت كعب بن عَمْرو بن خيليل بن غسان: أم ولد عَوْف بن عامر بن عَوْف بن بكر. .باب خِدْرَة وخُدْرَة وجَدَرَة وجِذْرَة وجُذْرَة وحَدْرَة: .خِدْرَة: خِدْرَة، وهو عَمْرو بن ذهل بن شيبان بن ثَعْلَبة. وأمَّا: .خُدْرَة: .أبو سَعِيد الخُدْرِيّ سعد بن مالك: وفي بَلِيٍّ: خُدْرَة بن كاهل بن رشد بن أَفْرَك بن هرم بن هَنِيِّ بن بَلِيٍّ. وأمَّا: .جَدَرَة: وقال ابن دُرَيْد: أول من كتب بخطنا هذا: عامر بن جدرة ومرامر بن مروة الطائيان. وأمَّا: .جِذْرَة: جِذْرَة بن لخوة بن جشم بن مالك بن كَعْب بن القين. وأمَّا: .جُذْرَة بضم الجيم: .جُذْرَة بن سَبَرَة العُتقي: فيما أخبرني عبد الواحد بن مُحمَّد بن مسرور عنه. وأمَّا: .حَدْرَة بالحاء: .باب خُشَيْش وجُشَيْش وحُشَيْش: .خُشَيْش: .خُشَيْش بن فرقد: حَدَّثَنا يعقوب بن إبراهيم البزاز، حَدَّثَنا الحَسَن بن عرفة، حَدَّثَنا عمار بن مُحمَّد، عن خُشَيْش بن فرقد، عن الحسن، عن ابن عَبَّاس: أنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قال له: «يا غلام إحفظ الله يحفظك» الحديث. .خُشَيْش بن أصرم أبو عَاصِم: .عَبد الله بن جَعْفر بن أحمد بن خُشَيْش أبو العَبَّاس الصَّيْرَفِيّ: أما: .جُشَيْش: .جُشَيْش بن الديلمي: أخبرنا جَعْفر بن أحمد المؤذن إجازة، حَدَّثَنا السَّرِيّ بن يَحْيَى، حَدَّثَنا شُعَيْب بن إبراهيم، حَدَّثَنا سيف بن عُمَر، عن المستنير بن يزيد، عن عروة بن غزية الدثيني، عن الضَّحَّاك بن فيروز الديلمي، عن جُشَيْش بن الديلمي قال: قدم علينا وبر بن يحنس بكتاب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم يأمرنا فيه بالقيام على ديننا، والنهوض في الحرب، والعمل في الأسود، يعني العنسي الكذاب، إما غيلة، وأمَّا مصادمة، وأن نبلغ عنه من رأينا عنده نجدة، أو دينا ذلك، فعملنا في ذلك، فرأينا أمرا كثيفا، ورأيناه قد تغير لقيس بن عبد يغوث، وكان على جنده، فدعوناه وأثبتناه الشأن، وأبلغناه عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم ذلك فكأنما وقعنا عليه به السماء، وكان في غم وضيق بأمره فأجابنا إلى ما أحببنا من ذلك في حديث طويل. وفي مذحج: جُشَيْش بن مر بن صدآء. وفي تَميم: جُشَيْش بن مالك بن حَنْظَلة. منهم: .حصين بن تميم. وقال: في كنانة بن خُزَيْمَة: جُشَيْش بن عَوْف بن جندع بن ليث بن بكر. ذكر ذلك كله ابن حبيب. وأمَّا: .حُشَيْش بالحاء غير معجمة: حُشَيْش بن نمران بن سيف بن حِمْيَر بن رياح بن يربوع بن حَنْظَلة. وفيها أيضًا: حُشَيْش بن حرقوص بن مازن بن مالك بن عَمْرو بن تميم. منهم: .قطري بن الفجاءة الخارجي: وفي بَجِيلة: حُشَيْش بن هلال بن الحارث بن رزاح. وفي كِنَانَة بن خُزَيْمَة: حُشَيْش بن عَدِيّ بن عامر بن ثَعْلَبة بن الحارث بن مالك بن كنانة. قال ذلك كله ابن حبيب. وقال: ليس في العرب: خُشَيْش بالخاء، ولا تسمي به. .باب خِذَام وخِدَام وجُذَام وجُذَامَة بزيادة هاء وحَذَام بالحاء والذال وحَذْلَم بلام: .خِذَام: .خِذَام بن خالد: .وابنته خنساء بنت خِذَام: وحدثنا مُحمَّد بن سُلَيْمان النعماني الباهلي، حَدَّثَنا أحمد بن بديل، حَدَّثَنا ابن فضيل، حَدَّثَنا يَحْيى بن سَعِيد، حَدَّثني القاسم بن مُحمَّد، عن عَبد الرَّحْمن ومجمع ابني يزيد قالا: أنكح خِذَام ابنت خنساء، وهي كارهة رجلا، وهي ثيب، فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له فرد نكاحها.
|