الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
قوله تعالى: {وأقرضوا الله} فيه وجهان: أحدهما هو معترض بين اسم إن وخبرها، وهو {يضاعف لهم}، وإنما قيل ذلك لئلا يعطف الماضي على اسم الفاعل والثاني أنه معطوف عليه لأن الألف واللام بمعنى الذى: أي إن الذين تصدقوا. قوله تعالى: {يضاعف لهم} الجار والمجرور هو القائم مقام الفاعل، فلا ضمير في الفعل، وقيل فيه ضمير: أي يضاعف لهم التصدق: أي أجره. قوله تعالى: {عند ربهم} هو ظرف للشهداء، ويجوز أن يكون {أولئك} مبتدأ و{هم} مبتدأ ثان، أو فصل، و{الصديقون} مبتدأ، {والشهداء} معطوف عليه، و{عند ربهم} الخبر، وقيل الوقف على {الشهداء}، ثم يبتدئ {عند ربهم لهم}. قوله تعالى: {كمثل غيث} الكاف في موضع نصب من معنى ما تقدم: أي ثبت لها هذه الصفات مشبهة بغيث، ويجوز أن يكون في موضع رفع: أي مثلها كمثل غيث، و{أعدت} صفة لجنات. قوله تعالى: {في الأرض} يجوز أن يتعلق الجار بمصيبة لأنها مصدر، وأن يكون صفة لها على اللفظ أو الموضع، ومثله {ولا في أنفسكم} ويجوز أن يتعلق بأصاب، و{في كتاب} حال: أي إلا مكتوبة، و{من قبل} نعت لكتاب أو متعلق به. قوله تعالى: {لكيلا} كى هاهنا هي الناصبة بنفسها لأجل دخول اللام عليها كان الناصبة، والله أعلم. قوله تعالى: {الذين يبخلون} هو مثل الذي في النساء. قوله تعالى: {فيه بأس} الجملة حال من الحديد. قوله تعالى: {ورسله} هو منصوب بينصره: أي وينصر رسله، ولايجوز أن يكون معطوفا على من لئلا يفصل به بين الجار والمجرور وهو قوله: {بالغيب} وبين ما يتعلق به وهو ينصره. قوله تعالى: {ورهبانية} هو منصوب بفعل دل عليه {ابتدعوها} لا بالعطف على الرحمة، لأن ما جعله الله تعالى لا يبتدعونه، وقيل هو معطوف عليها، وابتدعوها نعت له، والمعنى: فرض عليهم لزوم رهبانية ابتدعوها ولهذا قال تعالى: {ما كتبناها عليهم إلا ابتغاء رضوان الله}. قوله تعالى: {لئلا يعلم} لا زائدة، والمعنى: ليعلم أهل الكتاب عجزهم، وقيل ليست زائدة، والمعنى: لئلا يعلم أهل الكتاب عجز المؤمنين، والله أعلم. اهـ. .قال حميدان دعاس: .[سورة الحديد: آية 1]. {سَبَّحَ لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1)}. {سَبَّحَ لِلَّهِ} ماض وللّه متعلقان بالفعل {ما} فاعل والجملة ابتدائية لا محل لها {فِي السَّماواتِ} متعلقان بمحذوف صلة الموصول {وَالْأَرْضِ} معطوف على السموات، {وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} الواو حالية ومبتدأ وخبران والجملة الاسمية حالية. .[سورة الحديد: آية 2]. {لَهُ} خبر مقدم {مُلْكُ} مبتدأ مؤخر مضاف {السَّماواتِ} مضاف إليه {وَالْأَرْضِ} معطوف على السموات والجملة استئنافية لا محل لها. {يُحْيِي} مضارع فاعله مستتر والجملة حال {وَيُمِيتُ} معطوف على يحيي {وَهُوَ} الواو حالية هو مبتدأ {عَلى كُلِّ} متعلقان بقدير {شَيْ ءٍ} مضاف إليه {قَدِيرٌ} خبر المبتدأ والجملة حالية. .[سورة الحديد: آية 3]. {هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْباطِنُ} مبتدأ وخبره والجملة حال وما بعده معطوف عليه {وَهُوَ} مبتدأ {بِكُلِّ} متعلقان بعليم {شَيْ ءٍ} مضاف إليه {عَلِيمٌ} خبر والجملة معطوفة على ما قبلها. .[سورة الحديد: آية 4]. {هُوَ الَّذِي} مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها {خَلَقَ} ماض فاعله مستتر {السَّماواتِ} مفعول به {وَالْأَرْضَ} معطوف على السموات والجملة صلة الذي {فِي سِتَّةِ} متعلقان بخلق {أَيَّامٍ} مضاف إليه {ثُمَّ} حرف عطف {اسْتَوى} ماض فاعله مستتر {عَلَى الْعَرْشِ} متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها {يَعْلَمُ} مضارع فاعله مستتر {ما} مفعول به والجملة حالية {يَلِجُ} مضارع فاعله مستتر {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بالفعل والجملة صلة ما {وَما يَخْرُجُ مِنْها} معطوفة على ما قبلها {وَما يَنْزِلُ مِنَ السَّماءِ وَما يَعْرُجُ فِيها} الجملتان معطوفتان على ما قبلهما، {وَهُوَ} الواو واو الحال ومبتدأ {مَعَكُمْ} ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر المبتدأ والجملة حالية. {أَيْنَ ما} اسم شرط جازم في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بمحذوف خبر كان المقدم {كُنْتُمْ} ماض ناقص واسمه وهو في محل جزم فعل الشرط وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله والجملة استئنافية لا محل لها، {وَاللَّهُ} الواو حرف استئناف ولفظ الجلالة مبتدأ {بِما} متعلقان ببصير {تَعْمَلُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة ما {بَصِيرٌ} خبر والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها. .[سورة الحديد: آية 5]. {لَهُ} خبر مقدم {مُلْكُ} مبتدأ مؤخر مضاف {السَّماواتِ} مضاف إليه {وَالْأَرْضِ} معطوف على السموات والجملة استئنافية لا محل لها، {وَإِلَى اللَّهِ} متعلقان بترجع {تُرْجَعُ} مضارع مبني للمجهول {الْأُمُورُ} نائب فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها. .[سورة الحديد: آية 6]. {يُولِجُ} مضارع فاعله مستتر {اللَّيْلَ} مفعول به {فِي النَّهارِ} متعلقان بالفعل والجملة حالية {وَيُولِجُ النَّهارَ فِي اللَّيْلِ} معطوف على ما قبله {وَهُوَ} الواو حالية ومبتدأ {عَلِيمٌ} خبره والجملة حال {بِذاتِ} متعلقان بعليم {الصُّدُورِ} مضاف إليه. .[سورة الحديد: آية 7]. {آمِنُوا} أمر مبني على حذف النون والواو فاعله {بِاللَّهِ} متعلقان بالفعل والجملة استئنافية لا محل لها {وَرَسُولِهِ} معطوف على ما قبله {وَأَنْفِقُوا} معطوف على آمنوا {مِمَّا} متعلقان بالفعل {جَعَلَكُمْ} ماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر {مُسْتَخْلَفِينَ} مفعوله الثاني {فِيهِ} متعلقان بما قبلهما والجملة صلة ما {فَالَّذِينَ} حرف استئناف ومبتدأ {آمِنُوا} ماض وفاعله والجملة صلة الذين {مِنْكُمْ} متعلقان بالفعل {وَأَنْفِقُوا} معطوف على آمنوا {لَهُمْ} خبر مقدم {أَجْرٌ} مبتدأ مؤخر {كَبِيرٌ} صفة أجر والجملة الاسمية خبر المبتدأ وجملة الذين.. استئنافية لا محل لها. .[سورة الحديد: آية 8]. {وَما} الواو حرف استئناف وما استفهامية في محل رفع مبتدأ {لَكُمْ} خبره والجملة استئنافية لا محل لها {لا} نافية {تُؤْمِنُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة حال {بِاللَّهِ} متعلقان بالفعل {وَالرَّسُولُ} الواو حالية ومبتدأ {يَدْعُوكُمْ} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية حالية {لِتُؤْمِنُوا} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والواو فاعله والمصدر المؤول في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بيدعوكم {بِرَبِّكُمْ} متعلقان بالفعل {وَقَدْ} الواو حالية وحرف تحقيق {أَخَذَ} ماض فاعله مستتر {مِيثاقَكُمْ} مفعوله والجملة حال {إِنْ} شرطية {كُنْتُمْ} كان واسمها {مُؤْمِنِينَ} خبرها والجملة ابتدائية لا محل لها وجواب الشرط محذوف. .[سورة الحديد: آية 9]. {هُوَ الَّذِي} مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها {يُنَزِّلُ} مضارع فاعله مستتر {عَلى عَبْدِهِ} متعلقان بالفعل {آياتٍ} مفعول به {بَيِّناتٍ} صفة آيات والجملة صلة الذي {لِيُخْرِجَكُمْ} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل ومفعوله والفاعل مستتر والمصدر المؤول في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بينزل {مِنَ الظُّلُماتِ} متعلقان بالفعل {إِلَى النُّورِ} متعلقان بالفعل أيضا. {وَإِنَّ اللَّهَ} الواو حالية وإن واسمها {بِكُمْ} متعلقان بما بعدهما {لَرَؤُفٌ رَحِيمٌ} اللام المزحلقة ورؤوف رحيم خبران والجملة الاسمية حال. .[سورة الحديد: آية 10]. {وَما} الواو حرف استئناف وما استفهامية في محل رفع مبتدأ {لَكُمْ} خبر المبتدأ والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها {أَلَّا تُنْفِقُوا} حرف مصدري ونصب ولا نافية ومضارع منصوب بأن والواو فاعله والمصدر المؤول في محل نصب بنزع الخافض والجار والمجرور متعلقان بما لأنها تضمنت معنى الفعل {فِي سَبِيلِ} متعلقان بالفعل {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {وَلِلَّهِ} خبر مقدم {مِيراثُ} مبتدأ مؤخر مضاف {السَّماواتِ} مضاف إليه {وَالْأَرْضِ} معطوف على ما قبله والجملة حالية. {لا} نافية {يَسْتَوِي} مضارع {مِنْكُمْ} متعلقان بالفعل {مَنْ} فاعل يستوي والجملة استئنافية لا محل لها {أَنْفَقَ} ماض فاعله مستتر والجملة صلة {مِنْ قَبْلِ} متعلقان بالفعل {الْفَتْحِ} مضاف إليه {وَقاتَلَ} معطوف على ما قبله {أُولئِكَ أَعْظَمُ} مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها {دَرَجَةً} تمييز {مِنَ الَّذِينَ} متعلقان بدرجة {أَنْفَقُوا} ماض وفاعله والجملة صلة الذين {مِنْ بَعْدُ} متعلقان بالفعل {وَقاتَلُوا} معطوف على أنفقوا. {وَكُلًّا} الواو حرف استئناف وكلا مفعول به أول مقدم {وَعَدَ} ماض {اللَّهِ} لفظ الجلالة فاعله {الْحُسْنى} مفعول به ثان والجملة استئنافية لا محل لها. {وَاللَّهُ} الواو استئنافية ولفظ الجلالة مبتدأ {بِما} متعلقان بخبير {تَعْمَلُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة ما {خَبِيرٌ} خبر المبتدأ والجملة استئنافية لا محل لها. .[سورة الحديد: آية 11]. {مَنْ ذَا} مبتدأ وخبره {الَّذِي} اسم الموصول بدل من اسم الإشارة {يُقْرِضُ} مضارع مرفوع فاعله مستتر {اللَّهَ} لفظ الجلالة مفعول به والجملة صلة والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها {قَرْضًا} مفعول مطلق {حَسَنًا} صفته {فَيُضاعِفَهُ} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية {لَهُ} متعلقان بالفعل والمصدر المؤول من أن والفعل معطوف بالفاء على فعل يدل عليه الفعل السابق {وَلَهُ} متعلقان بمحذوف خبر مقدم {أَجْرٌ} مبتدأ مؤخر {كَرِيمٌ} صفة أجر والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها. .[سورة الحديد: آية 12]. {يَوْمَ} ظرف زمان {تَرَى} مضارع مرفوع فاعله مستتر {الْمُؤْمِنِينَ} مفعول به {وَالْمُؤْمِناتِ} معطوف على المؤمنين والجملة في محل جر بالإضافة {يَسْعى} مضارع مرفوع {نُورُهُمْ} فاعله والجملة في محل نصب حال {بَيْنَ} ظرف مكان مضاف {أَيْدِيهِمْ} مضاف إليه {وَبِأَيْمانِهِمْ} معطوف على أيديهم. {بُشْراكُمُ} مبتدأ {الْيَوْمَ} ظرف زمان {جَنَّاتٌ} خبر والجملة مقول قول محذوف {تَجْرِي} مضارع مرفوع {مِنْ تَحْتِهَا} متعلقان بالفعل {الْأَنْهارُ} فاعل والجملة صفة جنات. {خالِدِينَ} حال {فِيها} متعلقان بخالدين. {ذلِكَ} مبتدأ {هُوَ} ضمير فصل لا محل له {الْفَوْزُ} خبر المبتدأ {الْعَظِيمُ} صفة الفوز والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها. .[سورة الحديد: آية 13]. {يَوْمَ} بدل من يوم ترى {يَقول الْمُنافِقُونَ} مضارع وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة {وَالْمُنافِقاتُ} معطوف على ما قبله {لِلَّذِينَ} متعلقان بالفعل {آمَنُوا} ماض وفاعله والجملة صلة لا محل لها {انْظُرُونا} أمر وفاعله ومفعوله والجملة مقول القول {نَقْتَبِسْ} مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب والفاعل مستتر {مِنْ نُورِكُمْ} متعلقان بالفعل {قِيلَ} ماض مبني للمجهول {ارْجِعُوا} أمر وفاعله والجملة مقول القول {وَراءَكُمْ} ظرف مكان {فَالْتَمِسُوا} أمر وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها {نُورًا} مفعول به {فَضُرِبَ} ماض مبني للمجهول والجملة معطوفة على ما قبلها {بَيْنَهُمْ} ظرف مكان {بِسُورٍ} الباء زائدة وسور نائب فاعل {لَهُ} خبر مقدم {بابٌ} مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية صفة سور {باطِنُهُ} مبتدأ {فِيهِ} خبر مقدم {الرَّحْمَةُ} مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية خبر باطنه وجملة باطنه فيه الرحمة صفة باب، {وَظاهِرُهُ} مبتدأ {مِنْ قِبَلِهِ} خبر مقدم {الْعَذابُ} مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية خبر ظاهره وجملة وظاهره.. معطوفة على ما قبلها. .[سورة الحديد: آية 14]. {يُنادُونَهُمْ} مضارع وفاعله ومفعوله والجملة استئنافية لا محل لها {أَلَمْ نَكُنْ} الهمزة للاستفهام ولم نكن مضارع ناقص مجزوم بلم واسمه مستتر {مَعَكُمْ} ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر نكن والجملة مفسرة لا محل لها {قالوا} ماض وفاعله {بَلى} حرف جواب. {وَلكِنَّكُمْ} لكن واسمها والجملة معطوفة على ما قبلها {فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة خبر لكن {وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ} الكلام معطوف على ما قبله والإعراب واضح. {وَغَرَّتْكُمُ الْأَمانِيُّ} ماض ومفعوله وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها. {حَتَّى} حرف غاية وجر {جاءَ أَمْرُ} ماض وفاعله المضاف {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {وَغَرَّكُمْ} ماض ومفعوله {بِاللَّهِ} متعلقان بالفعل {الْغَرُورُ} فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها. .[سورة الحديد: آية 15]. {فَالْيَوْمَ} الفاء استئنافية واليوم ظرف زمان {لا} نافية {يُؤْخَذُ} مضارع مبني للمجهول {مِنْكُمْ} متعلقان بالفعل {فِدْيَةٌ} نائب فاعل {وَلا مِنَ الَّذِينَ} معطوف على ما قبله {كَفَرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {مَأْواكُمُ النَّارُ} مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها {هِيَ مَوْلاكُمْ} مبتدأ وخبره {وَبِئْسَ} ماض جامد لإنشاء الذم {الْمَصِيرُ} فاعله.
|