الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (12)}.قوله: {إِثْمٌ}: جعلَ الزمخشريُّ همزه بدلًا من واوٍ. قال: لأنه يَثِمُ الأعمال أي: يكسِرُها وهذا غيرُ مُسَلَّمٍ بل تلك مادةٌ أخرى. ولا تَجَسَّسوا: التجسُّسُ: التتبُّع، ومنه الجاسوسُ والجَسَّاسَةُ. وجَواسُّ الإِنسان وحواسُّه: مشاعِرُه:، وقد قرأ هنا بالحاء الحسنُ وأبو رجاء وابن سيرين.قوله: {مَيْتًا} نصبٌ على الحالِ من {لحم} أو {أخيه} وتقدَّم الخلافُ في {مَيْتا}.قوله: {فَكَرِهْتُمُوهُ} قال الفراء: تقديرُه: فقد كرهتموه فلا تَفْعَلُوه.وقال أبو البقاء: المعطوفُ عليه محذوفٌ تقديره: عَرَضَ عليكم ذلك فكرِهْتموه، والمعنى: يُعْرَضُ عليكم فتكرهونه. وقيل: إنْ صَحَّ ذلك عندكم فأنتم تَكْرهونه.وقيل: هو خبرٌ بمعنى الأمرِ كقولهم: (اتقى اللَّهَ امرؤٌ فَعَلَ خيرًا يُثَبْ عليه).وقرأ أبو حيوةَ والجحدري {فَكُرِّهْتُموه} بضمِّ الكاف وتشديدِ الراءِ عُدِّيَ بالتضعيفِ إلى ثانٍ، بخلافِ قوله أولًا: {وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الكفر} [الآية: 7]، فإنه وإنْ كان مُضَعَّفًا لم يَتَعَدَّ إلاَّ لواحدٍ لتضمُّنِه معنى بَغَّض.{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)}.قوله: {وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَآئِلَ}: الشُّعوب: جمع شَعْب وهو أعلى طبقاتِ الأنسابِ، وذلك أن طبقاتِ النَّسَبِ التي عليها العربُ ستٌّ: الشَّعْبُ والقبيلة والعِمارة والبَطْنُ والفَخِذُ والفَصيلةُ، وكلُّ واحدٍ يَدْخُل فيما قبله، فالفصيلةُ تَدْخُلُ في الفَخِذ، والفَخِذُ في البطن. وزاد بعضُ الناسِ بعد الفَخِذ العشيرة، فجعلها سبعًا وسُمِّيَ الشَّعبُ شعبًا لتشَعُّبِ القبائلِ منه، والقبائل سُمِّيَتْ بذلك لتقابُلها، شُبِّهَتْ بقبائلِ الرأسِ وهي قطعٌ متقابلةٌ. وقيل: الشُّعوب في العجم، والقبائل في العرب، والأسباطُ في بني إسرائيل. وقيل: الشعبُ النَسبُ الأبعدُ، والقبيلةُ الأقربُ. وأنشد:
والنسَبُ إلى الشَّعْب (شَعوبيَّة) بفتح الشين، وهم جيلٌ يَبْغَضون العربَ.قوله: {لتعارفوا} العامَّةُ على تخفيفِ التاء، والأصلُ: لتتعارفوا فحذفَ إحدى التاءَيْن. والبزيُّ بتشديدِها. وقد تقدَّم ذلك في البقرة. واللام متعلقةٌ بجَعَلْناكم. وقرأ الأعمش بتاءَيْن وهو الأصلُ الذي أدغمه البزيُّ وحَذَفَ منه الجمهورُ. وابن عباس: {لِتَعْرِفُوا} مضارعَ عَرَفَ. والعامَّةُ على كسرِ {إنَّ أكْرَمَكم}. وابن عباس على فتحها: فإنْ جَعَلْتَ اللامَ لامَ الأمرِ وفيه بُعْدٌ اتَّضَحَ أَن يكونَ قوله: {أنَّ أَكْرَمَكم} بالفتح مفعولَ العِرْفان، أَمَرَهم أَنْ يَعْرِفوا ذلك، وإنْ جَعَلْتَها للعلة لم يظهرْ أَنْ يكونَ مفعولًا؛ لأنه لم يَجْعَلْهم شعوبًا وقبائلَ ليعرِفوا ذلك، فينبغي أن يُجْعَلَ المفعولُ محذوفًا واللامُ للعلة أي: لِتَعْرِفوا الحقَّ؛ لأنَّ أكرمَكم.{قالتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قولوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (14)}.قوله: {وَلَمَّا يَدْخُلِ}: هذه الجملةُ مستأنفةٌ أخبر تعالى بذلك. وجعلها الزمخشريُّ حالًا من الضميرِ في {قولوا}. وقد تقدَّم الكلامُ في {لَمَّا} وما تدلُّ عليه والفرقُ بينها وبينَ (لم). وقال الزمخشري: فإنْ قلت: هو بعدَ قوله: {لم تؤمنوا} يُشْبِهُ التكريرَ من غير استقلالٍ بفائدةٍ مُتَجدِّدة. قلت: ليس كذلك فإنَّ فائدةَ قوله: {لم تؤمنوا} هو تكذيبُ دَعْواهم. و{لَمَّا يَدْخُل} توقيتٌ لِما أُمِروا به أَنْ يقولوه، ثم قال: وما في {لَمَّا} مِنْ معنى التوقع دليلٌ على أنَّ هؤلاء قد آمنوا فيما بعدُ.قال الشيخ: ولا أدري مِنْ أيِّ وجه يكونُ المنفيُّ ب {لَمَّا} يقعُ بعدُ؟ قلت: لأنَّها لنفيِ قد فَعَلَ، و(قد) للتوقع.قوله: {لاَ يَلِتْكُمْ} قرأ أبو عمروٍ و{لا يَأْلِتْكُمْ} بالهمز مِنْ أَلَتَه يَأْلُتُهُ بالفتح في الماضي، والكسرِ والضم في المضارع، والسوسيُّ يُبْدل الهمزةَ ألفًا على أصلِه. والباقون {يَلِتْكم} مِنْ لاته يَليتُه كباعه يَبيعه، وهي لغةُ الحجازِ، والأولى لغة غطفانَ وأَسَدٍ. وقيل: هي مِنْ وَلَتَه يَلِتُه كوَعَده يَعِدُه، فالمحذوفُ على القول الأول عينُ الكلمةِ ووزنُها يَفِلْكم، وعلى الثاني فاؤُها ووزنها يَعِلْكم. ويقال أيضًا: ألاتَه يُليته كأَباعه يُبِيعه، وآلتَهَ يُؤْلِتُه كآمَنَ يُؤْمِنُ. وكلُّها لغاتٌ في معنى: نَقَصَه حَقَّه. قال الحطيئة: وقال رؤبة: أي: لم يَمْنَعْني ويَحْبِسْني.{قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (16)}.قوله: {أَتُعَلِّمُونَ}: هذه منقولةٌ بالتضعيفِ مِنْ عَلِمْتُ به بمعنى شَعَرْتُ به، فلذلك تَعَدَّتْ لواحدٍ بنفسِها ولآخرَ بالباء.{يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (17)}.قوله: {أَنْ أَسْلَمُواْ}: يجوز فيه وجهان، أحدهما: أنَّه مفعولٌ به؛ لأنه ضُمِّن {يَمُنُّون} معنى يَعْتَدُّون، كأنه قيل: يَعْتَدُّون عليك إسلامَهم مانِّيْنَ به عليك؛ ولهذا صَرَّح بالمفعولِ به في قوله: {لاَّ تَمُنُّواْ عَلَيَّ إِسْلاَمَكُمْ} أي: (لا تَعْتَدُّوا عليَّ إسلامَكم) كذا استدلَّ الشيخُ بهذا. وفيه نظرٌ؛ إذ لقائلٍ أَنْ يقول: لا نُسَلِّمُ انتصابَ {إسلامَكم} على المفعولِ به، بل يجوزُ فيه المفعولُ مِنْ أجلِه، كما يجوزُ في محلِّ {أَنْ أَسْلَموا} وهو الوجهُ الثاني فيه، أي: يمنُّون عليك لأجلِ أَنْ أَسْلَمُوا، فكذلك في قوله: {لاَّ تَمُنُّواْ عَلَيَّ إِسْلاَمَكُمْ} وشروطُ النصبِ موجودةٌ، والمفعولُ له متى كان مضافًا استوى جَرُّه بالحرفِ ونصبُه.وقوله: {أَنْ هَداكُمْ} كقوله: {أن أَسْلَموا}.وقرأ زيد بن علي {إذ هَداكم} ب {إذ} مكانَ {أَنْ} وهي تفيد التعليلَ. وجوابُ الشرطِ مقدرٌ أي: فهو المانُّ عليكم لا أنتم عليه وعليَّ.{إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (18)}.قوله: {والله بَصِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ}: ابن كثير الغَيْبة نظرًا لقوله: {يَمُنُّون} وما بعده، والباقون بالخطابِ نظرًا إلى قوله: {لاَّ تَمُنُّواْ عَلَيَّ إِسْلاَمَكُمْ} إلى آخره. اهـ.
ووُصف بالنكرة في نحو قول كعب بن مالك وقيل لحسَّان: فى رواية الجرّ.وقوله: {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقول آمَنَّا} جزم جماعة أَنَّها موصوفة، وآخرون بأَنها موصولة.5- وزائدة كقول عنترة: المراد بالشَّاة المرأَة.
الخامس: البدل: {أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الآخِرَةِ}، {لَجَعَلْنَا مِنكُمْ مَّلاَئِكَةً فِي الأَرْضِ يَخْلُفُونَ} لأَن الملائكة لا تكون من الإِنْسِ، {لَن تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلاَ أَوْلاَدُهُم مِّنَ اللَّهِ شَيْئًا} أَي بدل طاعة الله، أَو بَدَل رحمة الله؛ «ولا ينفع ذا الجَدّ مِنْكَ الجَدّ».السّادس: مرادفة عن: {فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِّن ذِكْرِ اللَّهِ} {ياوَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هذا}.السابع: مرادفة الباء: {يَنظُرُونَ مِن طَرْفٍ خَفِيٍّ}.الثامن: مرادفة فى، نحو: {أَرُونِي مَاذَا خَلَقُواْ مِنَ الأَرْضِ}، {إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ}.التاسع: موافقة عِنْد: {لَن تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلاَ أَوْلاَدُهُم مِّنَ اللَّهِ شَيْئًا} قاله أَبو عبيدة.وقد قدّمنا أَنها للبدل.العاشر: مرادفة على، نحو: {وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ}، وقيل على التضمين، أَي معناه منهم بالنصر.الحادى: عشر الفصل، وهى الدّاخلة على ثانى المتضادّين: {وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ}، {حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ}.الثانى عشر: الغايةِ، تقول: رأَيته من ذلك الموضع؛ فجعلته غاية لرؤْيتك أَي محلاَّ للابتداءِ والانتهاءِ.الثالث عشر: التنصيص على العموم، وهى الزائدة (فى) نحو: ما جاءَنى من رجل.الرابع عشر: توكيد العموم، وهى الزائدة فى نحو: ما جاءَنى من أَحد.وشرط زيادتها في النَّوعين ثلاثة أُمور.أَحدها: تقدّم نفى أَو نهى، أَو استفهام بهل، أَو شرط، نحو: {وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا}، {مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَانِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ}، وقول الشاعر: الثانى: تنكير مجرورها.الثالث: كونه فاعلا أَو مفعولًا أَو مبتدأ.وقيل في قوله تعالى: {مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ}: إِنَّ (من) زائدة.وقال أَبو البقاءِ في قوله تعالى: {مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ}: إِن (مِن) زائدة و(شيءٍ) في موضع المصدر أَي تفريطًا.وَعدَّ أَيضًا من ذلك قوله تعالى: {مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ} فقال: يجوز كون (آية) حالًا و(من) زائدة، واستدلَّ بنحو: {وَلَقدْ جَاءَكَ مِن نَّبَإِ الْمُرْسَلِينَ}، {يَغْفِرْ لَكُمْ مِّن ذُنُوبِكُمْ}، {يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ}، {وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ}.وخرّج الكسائى على زيادتها قوله صلى الله عليه وسلم: «إِن مِن أَشدّ الناس عذابًا يوم القيامة عند الله المصوّرون»، وكذا ابن جِنَّى قراءة بعضهم: {لَمَآ آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ} بتشديد (لَمَّا)، والفارسىُّ في قوله تعالى: {وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ}.ويجوِّز كون من ومن الأَخيرتين زائدة، وقال به بعضهم فى: {وَلَقدْ جَاءَكَ مِن نَّبَإِ الْمُرْسَلِينَ}.وأَمّا قوله تعالى: {كُلَّمَآ أَرَادُواْ أَن يَخْرُجُواْ مِنْهَا مِنْ غَمٍّ} فمِن الأَولى للابتداءِ، والثانية للتعليل.وقوله: {مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا}، مِن الأُولى للابتداءِ، والثانية إِمّا كذلك فالمجرور بدل بعض وأَعيد الجار، وإِمّا لبيان الجنس، فالظرف حال، والمنبَت محذوف، أَي مما تُنبته كائنًا من هذا الجنس.وقوله تعالى: {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ اللَّهِ}، (مِن) الأُولى مثلها في زيد أَفضل من عمرو، و(من) الثانية للابتداءِ.وقوله: {إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاءِ} من للابتداءِ، والظرف صفة لشهوة أَي شهوة مبتدأَة من دونهنّ.وقوله: {مَّا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ} الآية فيها (مِنْ) ثلاث مرات: الأُولى للبيان؛ لأَن الكافرين نوعان كتابيّون ومشركون، والثانية زائدة، والثالثة لابتداءِ الغاية.وقوله: {لآكِلُونَ مِن شَجَرٍ مِّن زَقُّومٍ}، {وَيَوْمَ نَحْشُرُ مِن كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجًا مِّمَّن يُكَذِّبُ} الأُولى فيهما للابتداءِ، والثانية للتبيين.وقوله تعالى: {نُودِيَ مِن شَاطِئِ الْوَادِي الأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ}، من فيهما للابتداءِ، ومجرور الثانية بدل من مجرور الأُولى بدل اشتمال؛ لأَنَّ الشجرة كانت ثابتة بالشاطئِ. اهـ.
|