الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
{وَالْأَرْضَ فَرَشْناها فَنِعْمَ الْماهِدُونَ} عطف على الجملة السابقة ويجري إعرابها كما جرى هناك، {فنعم} الفاء عاطفة ونعم فعل ماض جامد لإنشاء المدح و{الماهدون} فاعل نعم والمخصوص بالمدح محذوف أي نحن فالجملة خبر له.
وقال علقمة:
ولما قال عمرو بن شاس: قال الملك نعم وأذنبة:وعبارة المبرد في الكامل: وأصل الذنوب الدلو كما ذكرت لك وقال علقمة بن عبدة للحارث بن أبي شمر الغساني (وبعضهم يقول شمر وبعضهم يقول شمر) وكان أخوه أسيرا عنده وهو شأس بن عبدة أسره في وقعة عين أباغ (و بعضهم يقول إباغ) في الوقعة التي كانت بينه وبين المنذر بن ماء السماء في كلمة له مدحه فيها: فقال الملك: نعم وأذنبة. اهـ.
|