فصل: كتاب الميم 1

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: أساس البلاغة **


 كتاب الميم

 كتاب الميم 1

م أ ر بينهم مئة‏:‏ عداوة‏.‏

قال‏:‏ خليطان بينهما مئرة يبيئان في معطن ضيّق وفي قلوبهم مئر‏.‏

وامتأر عليه‏:‏ احتقد‏.‏

م أ ق كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكتحل من قبل مؤقه مرة ومن قبل مأقه مرة أي من قبل مقدم عينه ومؤخرها وذرفت آماقه ومآقيه‏.‏

قال‏:‏ وجاءت جيأل وأبو بنيها أحم المأقيين به خماع وقال جران العود يصف خيلاً‏:‏ حم المآقي على تهيج أعينها إذا سمون وفي الآذان تأليل وصبي مئق‏:‏ سريع البكاء شديده كأنه يقلعه من جوفه قلعاً‏.‏

وأصابته مأقة‏.‏

وبات صبيها على مأقةٍ وقد مئق مأقاً‏.‏

وقال رؤبة يصف فرساً‏:‏ ومن المجاز‏:‏ أرض بعيدة الآماق‏:‏ بعيدة النواحي‏.‏

قال‏:‏ تقضي إلى نازحة الآماق‏.‏

م أ ن فيه مؤونة ومؤونات ومؤن وهي جمع‏:‏ مؤنة في نحو قوله‏:‏ أميرنا مؤنته خفيفة وأصاب مأنته وهي السرة وما حولها‏.‏

م أ ي أمات الدراهم‏.‏

وفت مائةً وأمأيتها أنا‏.‏

ومأيت الجلد فتمأّى‏:‏ مددته ليتسع ومنه‏:‏ استقاق المائة‏:‏ لأنها عدد ممتد‏.‏

ومأيت بينهم‏:‏ أفسدت‏.‏

ورجل مأة وامرأة مآءة‏.‏

قال‏:‏ ومأى بينهم أخو نكرات لم يزل ذا نميمة مآء م ت ت متّ إليه بحرمة متاً وهو توصل بقرابة أو دالة‏.‏

وبينهما مآتّةٌ وموات‏.‏

وهو يمات فلاناً‏:‏ يذكّره الموات‏.‏

أنبطوا ماءً تباشر به المائح والماتح وهو الذي ينزع الدلو ورجل متوح‏.‏

ومن المجاز‏:‏ بئر متوح‏:‏ قريبة المنزع كأنها تمتح بنفسها‏.‏

ومتح النهار‏:‏ امتد‏.‏

ويوم متّاح‏.‏

وفرسخ متّاح ومدّاد‏:‏ طويل وبيننا وبينهم كذا فرسخاً متّاحاً ويقال‏:‏ لم أر الرجال متحت أعناقها إلى شيء متوحها إلى فلان‏.‏

وبئس ما متحت به أمّه‏:‏ قذفت به‏.‏

ومتحه مائة سوط‏.‏

والإبل تمتّح بأيديها وهو تراوحها كتراوح يدي جاذب الرشاء‏.‏

م ت ع جبل ماتع‏:‏ طويل مرتفع‏.‏

ونخلة ماتعة‏.‏

ومن المجاز‏:‏ متع النهار متوعاً‏:‏ ارتفع غاية الارتفاع وهو ما قبل الزوال‏.‏

ومتع الضحى وتلع وجئته وقت الضحى الماتع وهو الأكبر‏.‏

قال‏:‏ وأدركنا بها حكم بن عمرو وقد متع النهار بنا فزالا ومتع النبات‏.‏

والمطر يمتّع الكلأ والشجر‏.‏

قال لبيد‏:‏ سحق يمتّعها الصّفا وسريّه عم نواعم بينهنّ كروم الصفا‏:‏ نهر وسريّه‏:‏ جدوله‏.‏

وقال‏:‏ والمرأة تمتّع صبيّها‏:‏ تغذوه بالدّرّ‏.‏

وهذا شيء ماتع‏:‏ بالغ في الجودة‏.‏

قال أبو الأسود العجلي‏:‏ خذه فقد أعطيته جيّداً قد أحكمت صنعته ماتعاً ورجل ماتع‏:‏ كامل في خصال الخير‏.‏

قال عدي‏:‏ أنادم أكفائي وأحمي عشيرتي إذا ندب الأقوام أندب ماتعاً ونبيذ وخلّ ماتع‏:‏ بالغ‏.‏

وأحمر ماتع‏:‏ تبالغت حمرته‏.‏

وإن اشتريت هذا الغلام لتمتّعنّ منه بغلام صالح أي لتذهبن به شيئاً ماتعاً بليغاً في الجودة‏.‏

ومتعك الله بكذا ومتعك وأمتعك‏.‏

أطال لك الانتفاع به وملاّكه وتمتّعت به واستمتعت‏.‏

ومتّع المطلّقة بمتعة‏.‏

والدنيا متاع الغرور وهو كل ما يستمتع به‏.‏

وهذه أمتعة فلان وأماتعه‏.‏

وتمتعت بالعمرة‏.‏

وأمتعني بفراقه أي جعل متاعي فراقه كقوله‏:‏ فأعتبوا بالصيلم‏.‏

قال الراعي‏:‏ خليطي من شعبين شتّى تجاورا قديماً وكانا بالتفرق أمتعا م ت ك أطعمه المتك‏:‏ الزماورد أو الأترج وعندي متكةٌ كبيرة‏.‏

ويا ابن المتكاء‏:‏ البظراء‏.‏

م ت ن هو متين القوى وهم متان القوى وقد متن متانة‏.‏

ومتّن الشيء‏:‏ صلّبه‏.‏

ومتّن الدلو‏:‏ أحكمها‏.‏

ومتّن سقاءه بالرّبّ‏.‏

ورجل طويل المتن‏.‏

ورجال طوال المتون‏.‏

ومتنه بالسوط‏:‏ ضرب متنه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ رأيٌ متين‏.‏

وشعر متين‏.‏

وفي رأيه متانة‏.‏

وماتنه في الشعر‏:‏ عارضه وتماتنا وتعال أماتنك أينا أمتن شعراً‏.‏

قال الطرماح‏:‏ أبوا لشقائهم إلا ابتعاثي ومثلي ذو العلالة والمتان وماتن التّوأم اليشكريّ امرأ القيس فلما رآه ماتنه ولم يكن في ذلك الحرس شاعر يماتنه آلى أن لا ينازع الشعر أحداً بعده حيريّ دهر وبينهما مماتنة‏:‏ معارضة في كلّ أمر ومباراة‏.‏

وماتنه‏:‏ باعده في الغاية‏.‏

قال رؤبة‏:‏ مماتن غايتها بعد النزق وسيف متين‏:‏ شديد المتن‏.‏

وفي متن الكتاب وحواشيه كذا وفي متون الكتب‏.‏

ونزلوا في متن من الأرض ومتان منها‏.‏

وثوب له متن إذا كان صلباً متيناً‏.‏

وقال جرير‏:‏ تجري السواك على أغرّ كأنه بردٌ تحدّر من متون غمام وسار متن النهار‏:‏ كله‏.‏

لي مثله ومثيله ومماثله‏.‏

ومثّل به مثلةً ‏"‏ ولا تمثّلوا بنامية الله ‏"‏ وهو أن يقطع بعض أعضائه أو يسوّد وجهه وحلّت به المثلة‏:‏ العقوبة والمثلات‏.‏

ومثل قائماً‏:‏ انتصب مثولاً ورأيته ماثلاً بين يديه‏.‏

وتماثل من مرضه‏.‏

ومثّله به شبّهه وتمثّل به‏:‏ تشبّه به‏.‏

ومثل الشيء بالشيء‏:‏ سوّيَ به وقدّر تقديره‏.‏

قال سلم بن معبد الوالبيّ‏:‏ جزى الله الموالي فيك نصفاً وكلّ صحابة لهم جزاء بفعلهم فإن خيراً فخيراً وإن شراً كما مثل الحذاء وحذاه على المثال وعلى الأمثلة والمثل ومثّل مثالاً وممثّله‏:‏ اعتمله‏.‏

ومثّل التماثيل ومثلها‏:‏ صوّرها‏.‏

قال طرفة‏:‏ أتعرف رسم الدار قفراً منازله كجفن اليماني زخرف الوشي مائله ونام على المثال وهو الفراش‏:‏ وهذا البيت مثل نتمثّله عندنا ونتمثّل به ونمتثله ونمتثل به‏.‏

وامتثلت الأمر‏:‏ احتذيته‏.‏

وامتثل منه‏:‏ اقتص وأمثله منه القاضي‏:‏ أقصّه وأخذ المثال‏:‏ القصاص‏.‏

قال الكميت يصف الوتد‏:‏ إلا شجيج أصابته منقّلةٌ لا عقل فيها ولا المشجوج يمتثل المنقلة من الشجّاج‏.‏

وهو أمثل بني فلان وهم أماثلهم‏.‏

وطريقته المثلى‏.‏

ومثل الرجل مثالة وهو أبلغ نفير بني شهاب كلهم وذوي المثالة من بني عتّاب ويقول المريض‏:‏ أنا اليوم أمثل‏.‏

م ث ن رجل ممثون‏:‏ يشتكي مثانته وأمثن‏:‏ لا يستمسك بوله وامرأة مثناء‏.‏

م ج ج مجّ الماء من فيه‏.‏

وشيخ وبعير ماجّ‏.‏

هرم لا يمسك ريقه‏.‏

ومجمج خطّه‏:‏ خلطه وخطّ ممجمج‏.‏

وما يحسن إلا المجمجة‏.‏

ومجمج في خبره إذا لم يشف‏.‏

ومن المجاز‏:‏ شرب مجاج العنب‏.‏

ومزج الشراب بمجاج المزن وبمجاج النحل‏.‏

وماء كأنه مجاج الدّبا‏.‏

وأحمق ماجٌ‏.‏

وهذا كلام تمجّه الأسماع وقولٌ ممجوج‏.‏

ومجّت الشمس ريقها‏.‏

قال النابغة‏:‏ يثرن الحصى حتى يباشرن برده إذا الشمس مجّت ريقها بالكلاكل والنبات يمجّ الندى‏.‏

قال رؤبة‏:‏ مرعًى أنيق النبت مجّاج الغدق م ج د مجدت الغنم مجوداً‏:‏ أكلت البقل حتى هجع غرثها‏.‏

وراحت الماشية مجّداً ومواجد‏:‏ شباعاً‏.‏

ورأيت أرضاً قد مجد شاتها وبعيرها‏.‏

وأمجدت دابتي ومجدتها ومجدتها‏:‏ أجدت علفها‏.‏

ومن المجاز‏:‏ مجد الرجل ومجد‏:‏ عظم كرمه فهو ماجد ومجيد وله شرف ومجد وقوم أمجاد وأماجد وتمجّد الله بكرمه وعباده يمجّدونه وهم أهل التماجيد وأمجد الله فلاناً ومجّده‏:‏ كرم فعاله وماجدته فمجدته وتماجدوا‏.‏

قال شبيب ابن البرصاء‏:‏ دعيني أماجد في الحياة فإنني إذا ما دعا داعي الوفاة مجيب ونزلوا بيني فلان فأمجدوهم قرًى‏.‏

قال عديّ‏:‏ نمجد المهنا إذا استهنأتنا ودفاعاً عنك بالأيدي الكبار وقال الحماسيّ‏:‏ أتيناه زوّاراً فأمجدنا قرّى من البث والداء الدخيل المخامر وأمجد فلان ولده ولولده إذا تخيّر لهم الأمهات‏.‏

وهؤلاء قوم أمجدهم أبوهم‏.‏

قال‏:‏ ليوث الغاب أمجدهم أبوهم بخيرات كرائم عن أبيه وفي مثل ‏"‏ في كلّ شجر نار واستمجد المرخ والعفار ‏"‏‏.‏

عسكر مجر‏:‏ كثير‏.‏

قال امرؤ القيس‏:‏ وأركب في اللهام المجر حتّى أنال مآكل القحم الرغاب وعن ابن لسان الحمرة‏:‏ الضأن مال صدقٍ إذا أفلتت من المجر وهو أن يعظم بطن الشاة الحامل فتهزل وتسقط‏.‏

م ج س تمجّس فلان ومجّسه أبواه‏.‏

وتقول‏:‏ يأمن عندهم المجوس وجناب المسلمين مجوس‏.‏

م ج ع أكلوا المجيع وهو التمر باللبن وتمجعوا ومجّعوا ضيفهم‏.‏

ورجل مجّاعة‏:‏ كثير التمجّع‏.‏

وتقول‏:‏ أبى أن يكون مجيعاً من أطعمك مجيعاً‏.‏

وقال‏:‏ إن في دارنا ثلاث حبالى فوددنا أن قد ولدن جميعاً جارتي ثم هرّتي ثمّ شاتي فإذا ما وضعن كنّ ربيعاً جارتي للخبيص والهرّ للفأ روشاتي إذا اشتهينا مجيعاً خرجت على يده مجلة ومجلٌ كثير بالسكون‏.‏

وجاءت الإبل كأنها المجل أي ممتلئة‏.‏

ومجلت يده مجلاً وأمجلها العمل وتقول‏:‏ يد مجله خير من وجنة خجله‏.‏

م ج ن هو ماجن من المجّان وقد مجن يمجن مجانة وماجنه وتماجنا ورأيته يتماجن‏.‏

وتقول‏:‏ طلب المجان عمل المجّان وهو عطاء بلا منّ ولا ممن من قولهم‏:‏ عنقٌ مجّانٌ‏:‏ دائم لا ينقطع‏.‏

قال‏:‏ ماذا تلاقين بسهب إنسان من الجهالات به والعرفان وعنقٍ حتى الصباح مجان إنسان‏:‏ ماء من مياه العرب ومنه‏:‏ الماجن‏:‏ لأنه لا يكاد ينقطع هذيانه وليس لقوله وفعله حدّ ولا تقدير‏.‏

وقال ابن دريد‏:‏ مجن الشيء‏:‏ صلب ومنه‏:‏ الماجن‏:‏ لصلابة وجهه وأفرق أن تكون روايته كاشتقاقه الميجانة منه‏.‏

م ح ح كأنه محّ البيضة ومحّ الثوب وأمحّ‏:‏ بلى‏.‏

قال‏:‏ ألا يا قتل قد خلق الجديد وحبّك ما يمحّ وما يبيد محشت النار جلده وأمحشته‏:‏ أحرقته فامتحش‏.‏

م ح ص محص الشيء محصاً ومحّصه تمحيصاً‏:‏ خلّصه من كلّ عيبٍ‏.‏

ومحّص الذهب بالنار‏:‏ خلّصه مما يشوبه‏.‏

وحبل محصٌ‏:‏ ذهب زئيره ولان‏.‏

ووتر محص لينّ ومحّص‏.‏

ومن المجاز‏:‏ محّص الله التائب من الذنوب ومحّص قلبه وتمحّصت ذنوبه وتمحّصت الظلماء‏:‏ انكشفت‏.‏

قال يصف ليلاً‏:‏ حتى بدت قمراؤه وتمحّصت ظلماؤه ورأى الطريق المبصر م ح ض لبن محض‏:‏ خالص بلا رغوة ومحضت القوم وأمحضتهم‏:‏ سقيتهم محضاً وامتحضوا‏:‏ شربوا المحص‏.‏

ورجل محض‏.‏

قال‏:‏ امتحضا وسقّياني الضّيحا فقد كفيت صاحبيّ الميحا ومن المجاز‏:‏ عربيّ محض وسيد محضٌ‏.‏

وفضّة محضةٌ‏.‏

وأحبّك حباً محضاً ومحضتك الود والنصح وأمحضتكه‏.‏

ورجل ممحوض الضريبة‏.‏

وقال ابن دريد‏:‏ أمحضتك في الودّ لا غير‏.‏

محط البازي ريشه يمحطه‏:‏ كأنه يدهنه وامتحط البازي ولا يذكر الريش كما تقول‏:‏ ادّهن‏.‏

ومحّطت الوتر‏:‏ أمررت عليه يدي لأملّسه‏.‏

م ح ق محق الشيء‏:‏ محاه وذهب به وشيء ممحوق ومحيق وانمحق وامتحق ‏"‏ ويمحق الله الربا ‏"‏‏:‏ يذهب ببركته وزيادته‏.‏

وسمعتهم يقولون في كلّ شيء لا يحسن الإنسان عمله‏:‏ قد محقه‏.‏

ويقولون للهلكة‏:‏ المحقة‏.‏

وخرج الهلال من محاقه وأمحق القمر‏:‏ دخل في المحاق‏.‏

وجاء في ماحق الصيف ويوم ماحق‏:‏ شديد الحرّ يمحق كلّ شيء‏.‏

قال ساعدة بن جؤيّة الهذليّ يصف حمراً‏:‏ ظلّت صوافن بالأرزان صاوية في ما حق من نهار الصيف محتدم ومن المجاز‏:‏ سنان محيق‏:‏ رقيق كأنه محق لفرط رقته ولطفه‏.‏

وأمحق الرجل والمال‏:‏ هلك مستعار من إمحاق القمر‏.‏

م ح ك رجل محك‏:‏ لجوج عسرٌ وماحك ومحكان ومنه‏:‏ ابن محكان‏.‏

وقد محك محكاً وماحك صاحبه‏.‏

وتماحك البيعان‏.‏

وتقول‏:‏ المتلوّن مرّة يضحك ومرّة يمحك‏.‏

أصابهم محلٌ ومحولٌ‏.‏

وقد أمحلت الأرض وأمحل أهلها‏.‏

وبلد وزمان ما حلٌ وممحلٌ وعن ابن دريد‏:‏ أمحل الله الأرض وأرض محلٌ وأرضون محل ومحولٌ وأمحال‏.‏

ومحل به إلى السلطان‏:‏ سعى به‏.‏

وفي الدعاء ‏"‏ ولا تجعله علينا ماحلاً مصدّقاً ‏"‏‏.‏

وإنه لحوّل قلّب دحل محل‏:‏ محتال كبّاد وهو يتمحّل‏:‏ يحتال وماحله‏:‏ كايده ‏"‏ وهو شديد المحال ‏"‏‏.‏

ورجل متماحل‏:‏ فاحش الطول‏.‏

وبلد متماحل‏:‏ بعيد‏.‏

قال يصف فرساً‏:‏ من المسبطّرات الجياد طمرة لجوج هواها السبسب المتماحل وقال آخر يصف بعيراً‏:‏ بعيد من الحادي إذا ما ترقّصت بنات الصّوى في السبسب المتماحل وفرس قويّ المحال وهو الفقار الواحدة‏:‏ محالة والميم أصلية بدليل قول جندل‏:‏ أصهب تغتال فضول الأحبل منه حوابٍ كقرون الإبل عوج تساندن إلى ممحّل إلى مركّب المحال وهو وسط الظهر‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أمر متماحل وفتنة متماحلة‏:‏ متطاولة لا تكاد تنقضي‏.‏

وفي حديث عليّ‏:‏ إن من ورائك أموراً متماحلة‏.‏

واستقى على المحالة وهي البكرة‏.‏

وتحلّت المرأة بالمحال والفقر وهو صوغ هما حبيا بديباجٍ كريم وياقوت يفصّل بالمحال يريد حاجباً وعطارداً توجهما كسرى بتاجين حين افتكّ حاجب قوسه‏.‏

م ح ن وقع في محنة ومحن ومحن فلان وامتحن ورجل ممحون وممتحن‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ثوب ممحون‏:‏ خلق وقد محن هذا الثوب إذا محق بطول اللبس‏.‏

ومحن الأديم‏:‏ مدّده حتى وسّعه وبه فسّر قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ امتحن الله قلوبهم ‏"‏ أي شرحها ووسّعها‏.‏

ومحنت ناقتي‏:‏ جهدتها بالسير‏.‏

قال‏:‏ أتت رذايا بادياً كلالها قد محنت واضطربت أوصالها م ح و كتاب ممحوق وماحٍ‏:‏ ذو محوٍ‏.‏

ومحوته فانمحى وتقول‏:‏ وحاه ثم محاه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ محت الريح السحاب والمطر الجدب والصبح الليل والإحسان يمحو الإساءة‏.‏

وهبت محوة وهي الشمال لأنها تمحو السحاب‏.‏

قال‏:‏ قد بكرت محوة بالعجاج فدمرت بقية الرجاج وأصابت الأرض محوة‏:‏ مطرة تمحو الجدب‏.‏

وتركت الأرض محوةً واحدةً إذا طبقها الغيث‏.‏

ويقال‏:‏ تمحّ منهم يا فلان تحلّل أي اطلب منهم أن يمحوا عنك ما جنيت عليهم وتحلل فلان وتمحّى‏.‏

م خ خ عظم ممخ وقد أمخّت عظامه وأمخّت الشاة وتمخّخت العظام‏:‏ أخرجت مخّها‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أكلت مخّ العين‏:‏ شحمتها‏.‏

وهؤلاء مخّ القوم ومخّة القوم‏:‏ لخيارهم‏.‏

ولا أرى لأمرك مخاً‏:‏ خيراً‏.‏

وأمر ممخّ‏:‏ فيه فضل وخير‏.‏

وهذا لسان ممخ‏:‏ حسن الشفاعة وله لسان ممخ‏:‏ ذلق قوي على الكلام‏.‏

وفي مثل ‏"‏ أهون ما أعملت لسان ممخ ‏"‏‏.‏

‏"‏ بين الممخة والعجفاء ‏"‏‏:‏ للوسط ‏"‏ شر ما أجاءك إلى مخة عرقوب ‏"‏‏:‏ في الحاجة إلى اللئيم‏.‏

م خ ر فلكٌ مواخر تمخر الماء‏:‏ تشقّه مع صوت ونشأت بنات مخرٍ وهي سحاب الصيف تمخر الجو مخراً‏.‏

واستمخرت الريح‏:‏ استقبلتها بأنفي وخرجت من فيه مخرة خبيثة وهي الريح الخارجة من الجوف‏.‏

وكل طائر دفر المخرة‏.‏

قال‏:‏ وتقول‏:‏ لأن يطرحك أهل الخير في المآخير خير من أن يصدّرك أهل المواخير جمع ماخور وهو مجلس الريبة‏.‏

م خ ض مخض اللبن في الممخضة فتمخض فيها وأمخض اللبن‏:‏ حان له أن يمخض واستمخض لبنك إذا أبطأ رؤوبه وإذا كان كذلك لم يكد يخرج زبده وهو من أطيب اللبن لأن زبده غائب فيه يقال‏:‏ أطيب اللبن المستمخض‏.‏

ومن المجاز‏:‏ تمخّضت الحامل ومخضت مخاضاً‏:‏ ضربها الطلق وهي ماخض وهن مواخض‏:‏ وكثرت في إبله المخاض‏:‏ الحوامل الواحدة خلفة‏.‏

وهو ابن ماخض وهي بنت مخاض وهنّ بنات مخاض‏.‏

ومخض الماء بالدلو إذا أكثر الاستقاء‏.‏

قال يخاطب البئر‏:‏ لنمخضن جوفك بالدّلى حتى تعودي أقطع الأتيّ وتمخّض الزمان بالفتن‏.‏

وتمخّضت السماء‏:‏ تهيأت للمطر‏.‏

وتمخّضت له المنون بيوم إذا مات‏.‏

قال‏:‏ تمخضت المنون له بيوم أنى ولكل حاملة تمام م خ ط امتخط وتمخّط‏.‏

ومخطت الصبي ومخّطته‏.‏

ومخط الراعي السّخلة ومخطها‏:‏ مسح أنفها‏.‏

قال الكميت‏:‏ بيبابٍ من التنائف مرت لم تمخّط به أنوف السخال ومن المجاز‏:‏ ما أولك إلا بصقة أو مخطة‏.‏

وهذه الناقة مخطت عندنا أي نتجت وأصله أن الناتج يمخط الغرس من أنف المنتوج أي بمسحه عنه‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ وانم القتود على عيرانة حرجٍ مهرية مخطتها غرسها العيد ويقال‏:‏ نحن مخطناك غرسك أي نحن ربيناك وقمنا عليك‏.‏

هذا أمر أنا مخطت غرسه أي قمت به‏.‏

ومخط السيف وامتخطه‏:‏ سلّه وامتخط ما في يده‏:‏ انتزعه ومرّ برمحه مركوزاً فامتخطه‏.‏

ورماه بسهم فأمخطه منه إذا أمرقه ومخط السهم بنفسه وسهم ماخط‏:‏ مارق‏.‏

وسال مخاط الشيطان ومخاط الشمس‏:‏ للعابها‏.‏

م د ح مدحه وامتدحه‏.‏

وفلان ممدوح وممتدح وممدّح‏:‏ يمدح بكل لسان ومادحه وتمادحوا ويقال‏:‏ التمادح التذابح‏.‏

والعرب تتمدّح بالسخاء‏.‏

وهو يتمدّح إلى الناس‏.‏

يطلب مدحهم‏.‏

وعندي مدح حسن ومديح ومدائح ومدحة ومدح وممدحة وممادح وأمدوحة وأماديح‏.‏

قال‏:‏ لو كان مدحة حيّ منشراً أحداً أحيا أباكنّ يا ليلى الأماديح م د د مدّ الحبل وغيره فامتدّ وهذا ممدّ الحبل‏.‏

قال ابن مقبل‏:‏ وللشمس أسباب كأن شعاعها ممد حبال في خباء مطنّب وتمدّ الأديم‏.‏

وطراف ممدّد‏.‏

ومادّه الثوب وتماداه‏.‏

وأمد الجيش وضمّ إليه ألف رجل مدداً واستمدّوا الأمير فأمدهم‏.‏

وأمددت الدّواة بالمداد ومددتها‏.‏

وأمددت ومددت الأرض بالدمال والسراج بالسليط‏.‏

والسرقين مداد الأرض والدهن مداد السراج‏.‏

قال الأخطل‏:‏ روا بارقات بالأكف كأنها مصابيح سرج أوقدت بمداد ومد أرضك يا فلان ومد سراجك وأمدّني يا غلام ومدّني‏:‏ أعطني مدّة من الدواة واستمدّ الكاتب من الدواة‏.‏

ومدّ النهر ومدّه نهر آخر‏.‏

قال‏:‏ فيض خليج مدّه خليجان وقل ماء ركيتنا فمدّتها ركية أخرى‏.‏

وهذا الوادي يمدّ في وادي كذا‏:‏ يزيد فيه‏.‏

وهذا وقت المدّ والمدود‏.‏

وأقام عندنا مدّة ومدداً‏.‏

وأمدّ الجرح‏:‏ صارت فيه مدّة وهي غثيثته الغليظة والرقيقة‏:‏ صديد‏.‏

ومدّ بعيره وأمدّه‏:‏ سقاه المديد وهو الماء بالدقيق أو السويق‏.‏

ومن المجاز‏:‏ امتدّ النهار والظلّ وظل ممدود وممتدّ ومدّ الله الظل‏.‏

وامتد بهم السّير‏.‏

وامتدّت العلّة‏.‏

وامتدّ عمره‏.‏

ومدّ الله في عمرك‏.‏

وأقمت عنده مدّة مديدة‏.‏

وقدّ مديد‏.‏

وقامة مديدة‏.‏

وهي من أجمل الناس وأمدّه قامةً‏.‏

ومدّ فلان في وجوه المجد غرراً‏.‏

ومدّهم في طغيانهم‏.‏

وسبحان الله مداد كلماته ومدد كلماته‏.‏

وبيني وبينه مدّ النّيل وبسط النّيل ومدّ البصر‏.‏

وأتيته مدّ الضحى وهو ارتفاعه وهذا مدّ النهار الأكبر‏:‏ ويقال للرجل‏:‏ أفعلت ذلك فيقول‏:‏ نعم وأشدّه وأمدّه‏.‏

وفلان يمادّ فلاناً‏:‏ يطاوله ويماطله‏.‏

وله مالٌ ممدود‏:‏ كثير‏.‏

والأعراب أصل العرب ومادة الإسلام‏.‏

وقيل لأعرابي‏:‏ لا بدّ لك منه فقال‏:‏ لي منه بدّ وصاع ومد‏.‏

م د ر مدر الحوض يمدره وحوضٌ ممدور‏.‏

والهدّة ممدرة أهل مكة بالفتح والضم كالمقبرة‏.‏

وأمدرونا من ممدرتكم‏.‏

وتقول‏:‏ كيف يثبت في الغدر من لا يصبر عن المدر‏.‏

‏"‏ وأعيث من المدراء ‏"‏ ومن المجاز‏:‏ ما رأيت في الوبر والمدر مثله أي في البدو والقرى‏.‏

وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعامر بن الطفيل ‏"‏ أسلم يا عامر ‏"‏ فقال‏:‏ على أن لي الوبر ولك المدر‏.‏

وقال‏:‏ شدّ على أمر الورود مئزره ليلاً وما نادى أذين المدره وتقول‏:‏ اللهم أخرجني من هذه المدره وخلّصني من هؤلاء المدره تريد جمع المادر وهو الذي يمدر حوضه بسلحه لشحه لئلا يسقى فيه غيره ومنه المثل ‏"‏ أبخل من مادر ‏"‏ وعكرة كدراء مدراء‏:‏ للضّخمة الكبيرة وهو من كدرة اللون وغبرته كما يشبّه الجمع الكثيف بالليل ويقال له‏:‏ السّواد والدهماء ومنه قولهم‏:‏ ضبعان أمدر‏:‏ للضخم البطن المنتفخ الجنبين‏.‏

ويقال‏:‏ فلان أمدر الجنبين‏:‏ للعمال الذي يمتهن نفسه ولا يتعهدها كقولهم‏:‏ أشعث أغبر‏:‏ للمسفار‏.‏

قال الراعي‏:‏ وقيّم أمدر الجنبين منخرق عنه العباءة قوّام على الهمل ومدر الرجل‏:‏ أبدى لاستعماله المدر أو كنى عن السلح بالطّين‏.‏

قال جرير‏:‏ فلم ينج إلاّ بالتي لم تدع له فؤاداً ومنها بين رجليه مدّرا التي لم تدع‏:‏ الخيفة ومنه قيل في الضّبعان‏:‏ الأمدر وهو الذي به لمع من سلحه‏.‏

م د ي بلغ مدى الحياة‏.‏

وهو منّي مدى البصر‏.‏

وفلان لا يماديه أحد‏:‏ لا يجاريه إلى مدًى وتمادى في الأمر‏:‏ تمادّ فيه إلى الغاية‏.‏

والجزذار يشحذ مديته وتقول‏:‏ فلان يشحذ للبغي المدى ويبلغ في الغيّ المدى‏.‏

م ذ ر بيضة مذرة وأمذرتها الدّجاجة‏.‏

وذهبت غنمك شذر مذر‏.‏

وتشذرت وتمذرت نفسه‏:‏ خبثت‏.‏

م ذ ق مذق اللبن بالماء يمذقه ومذق الشراب‏:‏ مزجه فأكثر ماءه ولبن مذيق‏.‏

وسقاني مذقاً ومذقة‏.‏

قال أعرابي‏:‏ إذا ما أصبنا كل يوم مذيقة وخمس تميرات صغار خوانز فنحن ملوك الأرض خصباً ونعمةً ونحن أسود الغيل عند الهزاهز ومن المجاز‏:‏ فلان يمذق الودّ وودّه ممذوق وهو ممذوق الود وماذقه في الوداد مذاقاً وهو مماذق في ودّه ومذّاق‏.‏

وفلان مذّاق‏:‏ كذاب‏.‏

قال‏:‏ ما معجّل معروفك بالقليل أوجز العطيّة‏:‏ عجّلها‏.‏

م ذ ل مذل المريض مذلاً ومذل مذالة فهو مذل ومذيل إذا لم يتقارّ من الضجر‏.‏

قال الراعي‏:‏ ما بال دفّك بالفراش مذيلاً أقذى بعينك أم أردت رحيلاً وامذلّت مفاصله امذلالاً‏:‏ فترت‏.‏

وأمذله المرض والهمّ‏.‏

ورجل مذيلٌ وقوم مذلى‏.‏

ومن المجاز‏:‏ هو مذل بماله ومذل بسرّه‏.‏

قال الأسود بن يعفر النهشليّ‏:‏ ولقد أروح على التّجار مرجّلاً مذلاً بمالي لينا أجيادي وقال‏:‏ ولا تمذل بسرّك كلّ سر إذا ما جاوز الإثنين فاش ومذل من مضجعه ومن مكانه‏.‏

ومذلت من كلامك‏:‏ قلقت‏.‏

وما زال مذلاً بامرأته إذا لم يلائمها‏.‏

ومذلاً بمقامه عندنا‏.‏

م ذ ي خرج المذي والمذيّ كالودي والودي‏.‏

وقال‏:‏ ومذيت وأمذيت ويقال‏:‏ كلّ ذكر يمذي وكل أنثى تقذي‏.‏

وماذى الرجل المرأة‏:‏ لاعبها حتى خرج المذي ويقول الرجل للمرأة‏:‏ ماذيني وسافحيني‏.‏

وفي الحديث‏:‏ ‏"‏ الغيرة من الإيمان والمذاء من النفاق ‏"‏ وهو أن يخلّي الديوث بين الرجل وامرأته يتلاعبان وروى‏:‏ المذال وهو أن يمذل بفراشه لغيره‏.‏

وخمر ماذيّة‏:‏ سهلة في الحلق‏.‏

وعسل ماذيّ‏:‏ أبيض‏.‏

ودرع ماذيّة‏:‏ بيضاء‏.‏

ونظر في المذيّة وهي المرآة‏.‏

قال‏:‏ مثل المذية أو كشنف الأنضر ومن المجاز‏:‏ أمذيت الشراب‏:‏ أكثرت ماءه‏.‏

وأمذيت الفرس ومذيته‏:‏ أرسلته يرعى‏.‏

م ر أ هو امرؤ صدق وهي امرأة سوء‏.‏

وفيه مروءة وهي كمال الرجولية وقد مرؤ فلان وتمرّأ‏.‏

وفلان يتمرّأ بنا أي يطلب المروءة بنقصنا وعيبنا وهو متمرّيء بنا‏.‏

ومريء الرجل ورجلت المرأة أي صار كالمرأة وصارت كالرجل‏.‏

وطعام مريء وقد مرؤ مراءة وهنأني الطعام ومرأني وأمرأني واستمرأت الطعام وهذا مما يمريء الطعام ونزل الطعام والشراب في المريء وهو فم المعدة‏.‏

وفي حديث الأحنف يأتينا ما يأتينا في مثل مريء النعامة‏.‏

بلد مرتٌ بيّن المروتة‏:‏ قيٌّ لا نبات بها وبلاد مروت‏.‏

قال‏:‏ مرت يناصي خرقها مروت ومرت الشيء يمرته‏:‏ ملسه ومنه‏:‏ قول أعرابيّ من بني مازن حين سئل عن سقيهم الخيل اللبن فقال‏:‏ إنما تسقى اللبن لأنه يطوي الأباطل ويحكم المنة ويعقد الحيل ويصمّل العضل ويشدّ البصر ويدجي الشّعر ويمرت الجراهية ويحسّن السّحناء ويطرد الدّوى الحيل‏:‏ شدة الظهر ولا يحل‏:‏ ولا قوة والجراهية‏:‏ ظاهر الجلد‏.‏

ومن المجاز‏:‏ رجل مرت الحاجبين ومرت الحسد‏:‏ لا شعر عليه وغلام مرت العذار‏:‏ لم يختطّ‏.‏

م ر ث مرث الدواء وغيره في الماء‏:‏ مرسه حتى تفرّق فيه‏.‏

ومرثت فيه الخبز‏:‏ ليّنته‏.‏

ومرث الصبي أمه‏:‏ رضعها‏.‏

وهو يمرث الكسرة بدردره‏:‏ يصها ويكدمها وفي حديث ابن الزبير‏:‏ كأنهم صبيان يمرثون سخبهم‏.‏

قال‏:‏ السن من جلفزيز عوزمٍ خلق والحلم حلم صبيّ يمرث الودعه‏.‏

وتقول‏:‏ ألف فلان الظل والدعة كأنه صبيّ يمرث الودعه‏.‏

أمرج الدوابّ ومرجها‏:‏ أرسلها في المرج والمروج‏.‏

ومرج السلطان الناس‏.‏

ورجل مارج‏:‏ مرسل غير ممنوع‏.‏

ولا يزال فلان يمرج علينا مروجاً‏:‏ يأتينا مفاجئاً‏.‏

ومرج الخاتم في الإصبع‏:‏ قلق‏.‏

ومن المجاز‏:‏ مرج الله البحرين‏.‏

ومرج فلان لسانه في أعراض الناس وأمرجه وفلان سراج مرّاج‏:‏ كذاب‏.‏

ومرجت عهودهم‏.‏

وقد مرج أمرهم مرجاً ومروجاً وأمر مارج ومريج‏.‏

وفي الحديث‏:‏ ‏"‏ كيف أنتم إذا مرجّ الدّني وظهرت الرغبة ‏"‏‏.‏

قال زهير‏:‏ مرج الدّين فأعددت له مشرف الحارك محبوك الثبج يرهب السوط سريعاً فإذا ونت الخيل من الشدّ معج وأمرجوا عهودهم ودينهم‏.‏

وطلع مارج من نار‏:‏ لهب ساطع‏.‏

م ر ح به مرح ومراح‏:‏ شدّة فرح ونشاط ‏"‏ ولا تمش في الأرض مرحاً ‏"‏ ورجل مرح ومروح‏.‏

وفرس وناقة مروح وممراح‏.‏

ومرّح مهره‏:‏ لينه وأزال مرحه وشماسه فهو ممرح‏.‏

قال‏:‏ والله لولا مهرك الممرّح المنتقى من الجياد الأقرح لقام آميك عليك النوّح أقول والحبل معقود بمسحله مرحى له إن يفتنا مسحه يطر ومن المجاز‏:‏ قوس مروحٌ إذا كانت حسنة الإرسال للسهم‏.‏

ومرحت عينه بمائها وبقذاها إذا رمت به‏.‏

قال كثير يصف نفسه وكان أعور فبكى في إحدى عينيه‏:‏ كان قذًى في العين قد مرحت به وما حاجة الأخرى إلى المرحان وقال آخر‏:‏ لقد هاج هذا الشوق عيناً مريضة أجالت قذًى ظلّت به العين تمرح وعين ممراح‏:‏ غزيرة الدمع‏.‏

ولا تمرح بعرضك‏:‏ لا تعرّضه‏.‏

قال الحليج من بني ثعلبة‏:‏ أشماخ لا تمرح بعرضك واقتصد فأنت امرؤ زنداك للمتقادح أي فيك للطاغن مقال ومن أراد أن يقع فيك قدر‏.‏

ومرحت المزادة الجديدة‏:‏ كثر سيلانها ومرّحتها‏:‏ ملأتها لتنسدّ عيونها وقد ذهب مرح المزادة إذا انسدّت العيون‏.‏

قال الطرماح‏:‏ يصثف قطاة‏:‏ سرت في رعيل ذي أداوي منوطة بلبّاتها مدبوغة لم تمرّح وأرض ممراح‏:‏ سريعة النبات وقد حالت الأرض سنة فهي تمرح بالنبات‏.‏

قال الراعي‏:‏ بكل ميثاء ممراحٍ سبيتها من الذراعين رجاف له نضد وعن عليّ كرم الله وجهه‏:‏ فرغنا من مرح الجمل وروى‏:‏ مرحى الجمل‏.‏

وكرم ممرح‏:‏ مذلل محنّى على دعائمه‏.‏

م ر خ مرّخ جسده بالدهن وتمرّخ به ورجل مرخٌ‏:‏ كثير الادهان‏.‏

وله زناد من مرخٍ‏.‏

ورماه بالمريخ وهو سهم طويل ذو أذنين يغلى به‏.‏

قال‏:‏ أدبر كالمريخ من كفّ الغال م ر د هو مارد من المرّاد ومتمرّد وشيطان مريد ومرّيد وقد مرد يمرد مروداً ومرد مرادة وتمرّد عليّ‏.‏

ومرّد البناء‏:‏ طوّله وملسه وصرح ممرّد‏.‏

ويقال‏:‏ مرد على جرد‏.‏

وشاب أمرد‏.‏

وقالت امرأة لزوجها‏:‏ يا شيخ فقال لها من ‏"‏ أين لي لك أميردٌ ‏"‏ فسار مثلاً‏:‏ ومرد يمرد مرودةً ومردةً وتمرّد زماناً ثم خرج وجهه وعن معاوية‏:‏ تمرّدت عشرين وجمعت عشرين ونتفت عشرين وخضبت عشرين فأنا ابن ثمانين‏.‏

وبني تماريد للحمام وتمراداً ومرّدت لها تمريداً‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ‏"‏ تمرد مارد وعزّ الأبلق ‏"‏‏.‏

وجبل متمرّد وجبال متمرّدات‏.‏

وشجرة مرداء‏:‏ لا ورق لها ومرّدت الغصن تمريداً‏.‏

ورملة مرداء‏:‏ لا نبت عليها‏.‏

وامرأة مرداء لم يخلق لها إسبٌ‏.‏

و ‏"‏ مردوا على النّفاق ‏"‏‏:‏ مرنوا عليه‏.‏

م ر ر مررت به وعليه مرّاً ومروراً وممرّاً‏.‏

ومرّ فلان وأمررته‏:‏ أمضيته‏.‏

ومرّ الأمر واستمر‏:‏ مضى‏.‏

قال ابن أحمر‏:‏ إلا رجاءً فما ندري أندركه أم يستمرّ فيأتي دونه الأجل وحملت المرأة حملاً فمرّت به واستمرت به‏.‏

أي مضت به واستقلّت وقامت وقعدت لم يثقل عليها وجعلت ممرّي عليه وقعدت على ممرّه وفعلته مرةً ومراتٍ ومراراً‏.‏

وأمرّ عليه يده‏.‏

وأمرّ عليه القلم‏.‏

وأمرّ الموسى على رأس الأقرع‏.‏

واستمرّ الأمر‏:‏ انقادت طريقته‏.‏

وهذه عادة مستمرّة‏.‏

وكان فلان يرهق في دينه ثم استمرّ أي تاب وصلح‏.‏

قال‏:‏ يا خير إني قد جعلت أستمر أرفع من برديّ ما كنت أجر خبرة امرأته‏.‏

وأمرّ الحبل‏:‏ شدّ فتله وحبلٌ ممرّ وشديد المرة وهي الفتل وعندي مرير ومريرة‏:‏ حبل محكم‏.‏

وشيء مرٌّ ومرير وممر‏.‏

قال‏:‏ ذو حدّة في حدّتي وقور ومرّ يمر مرارةً وأمرّ إمراراً واستمرّ استمراراً‏.‏

وقاء مرّةً‏.‏

ومرّ الرجل فهو ممرور‏:‏ هاجت به المرّة‏.‏

ولكلّ ذي روح مرارة إلا البعير‏.‏

وفي الحديث‏:‏ ‏"‏ ماذا في الأمرين من الشفاء‏:‏ الصبر والثفاء ‏"‏ وتداوى بالمرّ‏.‏

وهذه البقلة من أمرار البقول‏:‏ مما فيه مرارة وفي القمح المريراء وهي حبّة سوداء يمرّ منها‏.‏

وقلصت شفتاه كأنه جمل قد أكل المرار وهو شجر مرّ وبه سمّيَ بنو آكل المرار‏.‏

وله صندوق من مرمرٍ وهو الرّخام‏.‏

والرمل يمور ويتمرمر‏.‏

قال ذو الرمة يصف كفل المرأة‏:‏ ترى خلفها نصفاً قناة قويمةً ونصفا نقا يرتجّ أو يتمرمر وهو يتمرمر على أصحابه‏:‏ يتأمّر عليهم‏.‏

ومن المجاز‏:‏ استمرّ مريره واستمرّت مريرته‏:‏ استحكم‏.‏

ورجل ذو مرّة‏:‏ للقويّ‏.‏

وأمرٌ ممرّ‏.‏

ورجلٌ وفرسٌ ممرّ الخلق‏.‏

وفلان ذو نقض وإمرارٍ والدهر ذو نقضٍ وإمرار‏.‏

قال جرير‏:‏ لا يأمننّ قويّ نقض مرّته إني أرى الدهر ذا نقض وإمرار وأمرّ فلان فلاناً‏:‏ عالجه وفتل عنقه ليصرعه وهو يمار صاحبه في الصراع وهما يتمارّان‏.‏

وامرأته تمارّه‏:‏ تخالفه وتلتوي عليه‏.‏

ومرت عليه مرورٌ‏:‏ مكاره‏.‏

وفي مثل ‏"‏ صغراها مرّاها ‏"‏ ونزل به الأمران‏:‏ الهرم والمرض‏.‏

ولقيت منه الأمرّين‏:‏ الدواهي‏.‏

ومرّ عليه العيش وأمرّ‏.‏

وما أمرّ فلان م ر ز امرز لي مرزة من العجين‏:‏ اقطع لي قطعة بأطراف الأصابع‏.‏

وأذن مليحة الشحمتين والمرزتين بالفتح وهما الناتئتان فوق الشحمتين‏.‏

ومن المجاز‏:‏ مرز جلده‏:‏ قرصه قرصاً رفيقاً‏.‏

وفي الحديث‏:‏ ‏"‏ أن عمر رضي الله عنه أراد أن يشهد جنازة رجل فمرزه حذيفة ‏"‏ أراد صدّه عن الصلاة عليها‏.‏

وامترزت عرضّه‏:‏ نلت منه‏.‏

م ر س مارس قرنه‏:‏ عالجه‏.‏

ومارس الأمور والأعمال وما زال يزاولها ويمارسها‏.‏

وفلان ذو مراسٍ ومرسٌ‏:‏ ذو جلد وقوة ومارسة للأمور‏.‏

وتمارسوا في الحرب‏:‏ تضاربوا‏.‏

ومرس الدواء في الماء يمرسه‏.‏

وتمرٌ مريسٌ‏:‏ مرس في الماء أو اللبن‏.‏

وداهية مرمريس‏:‏ شديدة‏.‏

والبقر تمرّس بالشجر إذا أمّرت قرونها عليها تحدّدها‏.‏

وتمرّس البعير بالجذع‏:‏ تحكّك به‏.‏

وشدّه بالمرس وهو الحبل وهو يقضب الأمراس من مرحه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ فلان يتمرّس بي أي يتعرّض لي بالشرّ‏.‏

قال‏:‏ وأحمق عريض عليه غضاضة تمرّس بي من حينه وأنا الرّقم والبعير يتمرّس بالشجرة‏:‏ يأكلها وقتاً بعد وقت‏.‏

وفلان قد تمرّس بالنوائب وبالخصومات إذا مارسها ويقال‏:‏ إليك عني فما بي متمرّس وما بفلان متمرّس‏:‏ للشجاع الذي لا ينال منه العدوّ وللشحيح الذي لا ينال منه المحتاج‏.‏

وفي الحديث‏:‏ ‏"‏ من اقتراب الساعة أن يتمرّس الرجل بدينه كما يتمرّس البعير بالشجرة ‏"‏ وتمرّس بالطّيب‏:‏ تلطّخ به‏.‏

قال‏:‏ كأنما مثواتهن معرس أو ريح عطارين قد تمرّسوا بالطيب فالريح بهم تنفّس وبيننا ليلة مرّاسة‏:‏ لا وتيرة فيها بعيدة دائبة السير‏.‏

وامترست الألسن في الخصومات‏:‏ أخذ بعضها بعضاً‏.‏

م ر ض هو مريض وهم مرضى ومراض وهو مريض ممرض‏:‏ أهله مراض وأمرض القوم‏:‏ مرضت دوابهم وأمرضه الله وأكل ما لم يوافقه فأمرضه وبه مرضة شديدة‏.‏

قال عمران بن حطّان‏:‏ أفي كل عام مرضة ثم نقهة وتنعى ولا تُنعَى فكم ذا إلى متى ومرّضته تمريضاً وتمارض‏.‏

ومن المجاز‏:‏ مرض في الأمر‏:‏ ضجع فيه وتمرّض وتمارض‏.‏

ومارضت رأيي فيك‏:‏ خادعت نفسي فيك‏.‏

وأمرض فلان‏:‏ قارب إصابة حاجته‏.‏

قال‏:‏ رأيت أبا الوليد غداة جمع به شيب وما فقد الشبابا ولكن تحت ذاك الشيب حزم إذا ما ظنّ أمرض أو أصابا وفي قلبه مرضٌ‏:‏ نفاق‏.‏

وهذه ريح مريضة ونسمت مرضى الرياح‏.‏

وشمس مريضة‏:‏ ضعيفة الضوء وليلة مريضة‏.‏

قال‏:‏ وليلة مرضت من كلّ ناحية فما يضيء لها نجم ولا قمر وقال الراعي‏:‏ وطخياء من ليل التمام مريضة أجنّ الغمام نجمها فهو ما صِحُ وأرض مريضة‏:‏ كثيرة الفتن والحروب مغتصة بالجيوش‏.‏

قال أوس‏:‏ ترى الأرض منا بالفضاء مريضة معضّلةً منا بجمع عرمرم وقالت الأخيليّة‏:‏ إذا بلغ الحجّاج أرضاً مريضة تتبّع أقصى دائها فشفاها ورأى مريض‏.‏

وأعين مراض ومرضى‏.‏

مرطت شعره‏:‏ نتفته فانمرط وتمرّط وتمرّطت لحيته‏:‏ سقطت‏.‏

وتمرّطت أوبار الإبل وتمعّطت‏.‏

وتمّرط الذئب‏:‏ سقط أكثر شعره وذئب أمرط من ذئاب مرط فإن ذهب كله فهو أملط‏.‏

ورجل أمرط‏:‏ أجرد وقد مرط مرطاً‏.‏

وسهم أمرط ومرطٌ ومراط ومارط‏:‏ لا ريش له وقد مرط الريش عنه يمرط وسهام مرط وموارط وأمراط‏.‏

قال‏:‏ صب على شاء أبي رياط ذؤالة كالأقدح الأمراط والخيل يمرطن‏:‏ يعدون المرطى وفرس مرطى‏:‏ سريعة‏.‏

وفلان يمرط ما يجده ويمترطه‏:‏ يجمعه‏.‏

وامترطت الشيء من يده‏:‏ اختلسته‏.‏

وكانت له لمة فينانة فكان يدخل أصابعه فيها ثم يمرطها حتى إذا امتدّت أرسلها فقلّصت وهو يقول‏:‏ واشباباه‏.‏

وأخاف أن تنشقّ مريطاؤك‏:‏ ما بين الصدر إلى العانة‏.‏

م ر ع مكان مريع وممرع‏:‏ مكليء وقد مرع مرعاً وأمرع‏.‏

وإن فلاناً لمريع الجناب‏.‏

وقد أمرع القوم‏:‏ أكلأرا‏.‏

ورجل مرع‏:‏ يحبّ المرع وتمرّع‏:‏ طلب المرع‏.‏

قال الراعي‏:‏ وجاوزت عبشميات بمحنية ينأى بهنّ أخو دوّيةٍ مرع ومن المجاز‏:‏ ‏"‏ أعشبت انزل ‏"‏ و ‏"‏ أمرعت انزل ‏"‏ أي بغيتك عندنا فلا تجز‏.‏

وتقول‏:‏ نحن من عزك على جبل منيع ومن كرمك في واد مريع‏.‏

م ر غ مرّغ دابته فتمرّغ وهذا مراغ الدواب ومراغتها ومتمرّغها ولفلان مراغة‏:‏ أتان لا تمنع من الفجولة ومنه قول الفرزدق لجرير‏:‏ يا ابن المراغة‏.‏

ومرّغته تمريغاً إذا أشبعت رأسه وجسده دهناً وتمرّغ بالدهن‏.‏

وسال مرغه‏:‏ لعابه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ فلان يتمرّغ في النعيم‏:‏ يتقلّب فيه‏.‏

وتمرّغ في الأمر‏:‏ تردد‏.‏

م ر ق مرق السهم من الرمية مروقاً وأمرقته أنا‏.‏

وأمرقت القدر ومرّقتها‏:‏ أكثرت مرقها وأطعمنا فلان مرقة مرقين وهي ماء القدر يعاد عليه اللحم مرتين فصاعداً ولحم ممرق‏:‏ دسم جداً يكثر المرق وهو الماء الذي يمرق من اللحم‏.‏

ومرقت الإهاب‏:‏ نتفت صوفه فانمرق ومرقت شعره فانمرق وتمرق‏.‏

وأعطني مراقة إهابك‏.‏

وادفن مراقة شعرك ومراطته ومشاقته وهي ما يخرج على المشط‏.‏

و ‏"‏ أنتن من المرق ‏"‏ وهو العطين من الأهب لينمرق شعره‏.‏

قال يصف نساء‏:‏ وثوب متموق‏:‏ مصبوغ بالمريق وهو العصفر‏.‏

قال‏:‏ يا ليتني لك مئزر متمرّق بالزعفران لبسته أياماً ومرقت السفلة والإماء تمريقاً إذا غنّت وفلان ممرّق وغناء ممرّق كأنه المخرج من جملة ألحان المغنين‏.‏

قال‏:‏ من نوحها طوراً ومن تمريقها بقبقة الصالف من تطليقها وقال لقيط بن زرارة‏:‏ ذهبت معدّ بالعلاء ونهشل من بين تالي شعره وممرّق وقال‏:‏ الممزق في الممرق‏:‏ ممن مبلغ النعمان أن ابن أخته على العين يعتاد الصفا ويمرّق ومن المجاز‏:‏ هو مارق من المراق والمارقة ومرق من الدين مروقاً‏.‏

وامترقت الحمامة من الكوّة‏.‏

وامترق من البيت‏:‏ أسرع الخروج‏.‏

وأمرق‏:‏ أبدى عورته‏.‏

ومرقت الصبغ من العصفر‏:‏ أخرجته‏.‏

ويقال‏:‏ ‏"‏ ما أنت بأنجاهم مرقة ‏"‏ ومرقاً ‏"‏ وما أنت بأحرزهم مرقاً ‏"‏ أي ما أنت بأسلمهم نفساً وأصله أن رجلاً أفلت من بين قوم أخذوا فقيل له ذلك وهو من باب قوله‏:‏ يا جفنةً كإزاء الحوض قد كفئت مرن الرمح ورمح مارن وما أحسن مرانته ومرونته وتطاعنوا بالمران‏.‏

وقطع مارن أنفه‏:‏ ما لان منه وفضل عن قصبته‏.‏

وثوب مارن وقد مرن ثوبه‏:‏ لان وامّلس‏.‏

ومرّن الأديم تمريناً‏:‏ ليّنه‏.‏

ومرن أظلّ بعيره‏:‏ دهنه من الحفا‏.‏

ومن المجاز‏:‏ مرن على الأمر مروناً ومرّنته على كذا ومرنت يده على العمل‏.‏

ومرّن وجهه على الخصام والسؤال وإنه لممرّن الوجه‏.‏

قال‏:‏ لزاز خصم معك ممرّن ومنه‏:‏ هم على مرنٍ واحدة‏.‏

وما زال ذلك مرني‏.‏

ويقول الرجل‏:‏ لأقتلن فلاناً فيقال له‏:‏ أو مرنٌ ما أخرى يعني أو لتكونن حالٌ أخرى غير ما تقول‏.‏

م ر ه رجل أمره ومره وهو الذي يترك الاكتحال حتى تبيضّ بواطن أجفانه وبه مره ومرهة‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ من المشرقات البيض في غير مرهة ذوات الشفاه اللمس والأعين النجل وامرأة مرهاء وتقول‏:‏ أقبح من المره في عين المره‏.‏

ومن المجاز‏:‏ سحاب أمره‏:‏ أبيض‏.‏

ونعجة مرهاء‏:‏ بيضاء يقق لاشية بها‏.‏

ورجل مره الفؤاد‏:‏ ذاهبه من شدّّة المرض‏.‏

قال أبو دؤاد‏:‏ ولو أنها بدلت لذي سقمٍ مره الفؤاد مشارف القبض أنس الحديث لظلّ مكتئباً حرّان من وجدٍ بها مض م ر ي مريت الناقة وأمريتها‏:‏ حلبتها فأمرت وناقة مريٌّ‏:‏ درور وأخذت مرية الناقة وهي ما حلب منها‏.‏

ومرى في الأمر وامترى وتمارى وما فيه مريةٌ‏:‏ شك‏.‏

ومن المجاز‏:‏ قرع مروته‏.‏

قال أبو ذؤيب‏:‏ حتى كأني للحوادث مروة بصفا المشرق كل يوم تقرع والمرو‏:‏ حجارة بيض رقاق‏.‏

والريح تمري السحاب وتمتريه وتستمريه‏:‏ تستدرّه‏.‏

وبالشكر تمترى النعم‏.‏

وتقول‏:‏ ما زلت أعيش بأحاليب درّك وأستمري أخلاف برّك‏.‏

ومرّ بمرى دابته بساقه‏:‏ يركضه‏.‏

وأخذت مرية الفرس ومرى الفرس يمري إذا قام على ثلاث وهو يمسح الأرض بالرابعة‏.‏

والناقة تمري في سيرها‏:‏ تسرع ونوق موار‏.‏

أنشد ابن الأعرابي‏:‏ قواصداً وهي به مواري موارٍ‏:‏ ساتر تحسبها يقصدن في السير وهنّ سراع‏.‏

ومريت فلاناً فما درّ‏.‏

ومرى مقلته بإنسانه‏:‏ بأنملته‏.‏

وماريته مماراة‏:‏ جادلته ولاججته وتماروا ومعناه المحالبة كأن كلّ واحد يحلب ما عند صاحبه ‏"‏ أفتمارونه على ما يرى ‏"‏‏:‏ أفتلاجّونه مع ما يرى من الآيات المبينة بنبوّته ومثله لا يلاجّ وقريء ‏"‏ أفتمرونه ‏"‏ أي أفتغلبونه في المماراة مع ما يرى أي أفتطمعون في الغلبة أو تدّعونها أو هو إنكار لتأتّي الغلبة‏.‏

وتقول‏:‏ خذ هذه الجارية ولو بقرطي ماريه‏.‏

م ز ج مزج الشراب بالماء فامتزج ومازجه وتمازجا وامتزجا‏.‏

ومزاجه عسل وكأن طعمه طعم المزج وهو الشهد‏.‏

وقال‏:‏ فجاء بمزجٍ لم ير الناس مثله هو الضحك إلا أنه عمل النحل وفي اللوز المزيج وهو المرّ منه‏.‏

وهو صحيح المزاج وفاسد المزاج وهو ما أسس عليه البدن من الأخلاط وأمزجة الناس مختلفة‏.‏

والنساء يلبسن الموازج والموازجة وتقول‏:‏ فلان يبيع الموازج ويأخذ الطرازج‏.‏

ومن المجاز‏:‏ تمازج الزوجان تمازج الماء والصهباء‏.‏

ومزّج السنبل‏:‏ لون‏.‏

وطبع عطارد متمزّج‏.‏

وقال حكم بن زهرة‏:‏ فأعقبك الزمان ممزّجات لهنّ بكل منزلة خليل ومزّجته على صاحبه‏:‏ غظته وحرّشته عليه‏.‏

م ز ح إياك والمزح والمزاح والمزاحة والممازحة والمزاح وهما يتمازحان ورجل مزّاح‏.‏

ومن المجاز‏:‏ مزّح السنبل والعنب‏:‏ لون قالوا‏:‏ وهو الصحيح دون الجيم وأنشدوا قول ابن هرمة‏:‏ وصاحت مسامير الرحال وكلفت على الجهد بالموماة سيراً مطحطحاً كما صاح سرب من عصافير صيفة تواعدن كرماً بالسّراة ممزّحاً وروى‏:‏ ممرّحاً بمعنى معرّشاً‏.‏

م ز ر تمزّر المزر وهو السكركة‏:‏ نبيذ الذرة تذوّقه شيئاً بعد شيء‏.‏

قال‏:‏ تكون بعد الحسو والتمزر في فمه مثل عصير السكّر تمزّرتها والديك يدعو صباحه إذا ما بنو نعش دنوا فتصوّبوا ورجل مزير‏:‏ مشبع العقل نافذ في الأمور قويّ‏.‏

قال‏:‏ ترى الرجل النحيف فتزدريه وفي أثوابه رجل مزير وهو من أمازر الناس‏:‏ من أفاضلهم‏.‏

قال‏:‏ فلا تذهبن عيناك في كلّ شرمحٍ طوال فإن الأقصرين أمازره م ز ز له عليّ مزّ أي فضل وقد مزّ عليه يمز مزازة‏.‏

وهو أعز منه وأمز‏.‏

ومزّ مزّةً‏:‏ مصّ مصّة وعن طاووس رحمه الله‏:‏ المزّة الواحدة تحرّم وتمزّز الشراب‏:‏ تمصّصه‏.‏

قال‏:‏ تمززتها ومعي فتيةٌ يميتون مالاً ويحيون مالا أي أصحاب غارات وأسخياء‏.‏

وشرب المزّاء‏:‏ الخمر‏.‏

قال‏:‏ لا تحسبن الحرب نوم الضحى وشربك المزّاء بالبارد ورمّان مزّ ورمّانة مزّةٌ‏.‏

ألحم البازي مزعةً وهي اللحمة التي يضرّى بها وماله مزعةٌ ولا جزعة‏:‏ قطيعة لحم‏.‏

ووزع المال بينهم ومزعه وتوزّعوه وتمزعوه‏:‏ تقسّموه‏.‏

وقال‏:‏ تلوم امرأً لو كان لحمك عنده لآواه مجموعاً له أو ممزّعاً وقال جرير‏:‏ هلاّ سألت مجاشعاً زبد استها أين الزبير ورحله المتمزّع وقال‏:‏ بني صامت هلاّ زجرتم كلابكم عن اللحم بالخبراء أن يتمزّعا والمرأة تمزع القطن وتمزّعه بيدها وتزبّده‏:‏ تقطّعه ثم تؤلّفه وتجوّده‏.‏

ومن المجاز‏:‏ إنه ليتمزّع من الغيظ‏:‏ يتطاير شققاً‏.‏

وفلان يمزّق عرضه ويتمزّع لحمه‏.‏

م ز ق مزّق الثوب فتمزّق وصار ثوبه مزقاً‏.‏

ومن المجاز‏:‏ مزّق فروته ‏"‏ ومزّقناهم كل ممزّقٍ ‏"‏‏.‏

وتمزّق جمعهم‏.‏

ويكاد عنه إهابه يتمزّق‏:‏ للمسرع‏.‏

وفرس وناقة مزاق‏:‏ يكاد يتمزّق عنها جلدها من سرعتها‏.‏

قال حميد بن ثور‏:‏ وقال‏:‏ فجاءوا بشوشاة مزاق ترى بها ندوباً من الأنساع فذاً وتوأما وقال ذو الرمة‏:‏ أجنّة كلّ شازبة مزاقٍ براها القود واكتست اقورارا م ز ن عيناه من الحزن كواكف المزن وكأن يده مزنة هطالة‏.‏

وطلع ابن مزنة وهو الهلال‏.‏

قال‏:‏ كأن ابن مزنتها جانحاً قسيط لدى الأفق من خنصر وتقول‏:‏ ما أشبه يدك إلا بمزنه ووجهك إلا بابن مزنه‏.‏

وتقول‏:‏ عندهم بنو مازن كبنات مازن وهو بيض النمل وبناته الذرّ‏.‏

قال‏:‏ وترى الذّنين على مراسنهم يوم اللقاء كمازن الجثل وفلان يتمزّن‏:‏ يتسخّى كأنه يتشبه بالمزن‏.‏

م ز ي له عليه مزيّةٌ‏.‏

قال‏:‏ وقد تمزّيت علينا يا فلان‏:‏ تفضلت أي رأيت لك الفضل علينا‏.‏

ومزّيت فلاناً‏:‏ قرّظته وفضّلته‏.‏

ومزّيت متاعه حتى نفّقته له‏.‏

م س ح مسحه بالماء والدهن ومسح رأسه‏:‏ أمرّ يده عليه ومسح يده على رأس اليتيم‏.‏

وامسح عن فرسك‏:‏ فرجنه‏.‏

ورجل أمسح الرجل‏:‏ لا أخمص له‏.‏

وامرأة رسحاء مسحاء‏.‏

قال‏:‏ جاءت به ذات قرون صهب رسحاء مسحاء هبيت القلب تهرّ في الحيّ هرير الكلب ومشّطت مسائحها‏:‏ ذوائبها‏.‏

قال كثير يصف عبد الملك بن مروان‏:‏ مسائح فودى رأسه مسبغلّة جري مسك دارين الأحمّ خلالها وتقول‏:‏ فلان إذا ذكر نزول المسيح رشح جبينه بالمسيح‏:‏ بالعرق‏.‏

وفلان يعصف في أكله عصف الريح وكأنه تمساح من التماسيح‏.‏

وسرنا في الأماسح وهي السباسب الملس‏.‏

وقذف عليه أمساحه وتعبّد‏.‏

ومن المجاز‏:‏ به مسحة من جمال‏.‏

وفلان يتمسّح به أي يتبرّك‏.‏

ورجل ممسوح الوجه‏:‏ لا عين ولا حاجب‏.‏

ودرهم مسيح‏:‏ أطلس لا نقش عليه‏.‏

وتمسّح للصلاة‏:‏ توضأ‏.‏

‏"‏ وتمسحوا بالأرض فإنها بكم برّة ‏"‏‏.‏

ومسحت القوم‏:‏ مررت بهم مرّاً خفيفاً‏.‏

ومسحت الإبل يومها‏:‏ سارت سيراً شديداً‏.‏

والخيل تمسح الأرض بحوافرها‏.‏

ومسح المسّاح الأرض مساحة‏.‏

ومسح المرأة‏:‏ جامعها مثل مسها‏.‏

وماسحته‏:‏ صافحته والتقوا فتماسحوا‏:‏ فتصافحوا وتماسحوا على كذا‏:‏ تصافقوا عليه وتحالفوا‏.‏

وماسحته عليه‏:‏ عاهدته‏.‏

وغضب فلان فماسحته حتى لان‏:‏ داريته‏.‏

وفلان يمسح رأس فلان‏:‏ يخدعه‏.‏

قال‏:‏ وإنّ بني سعدٍ ومسح رءوسهم على دائهم والقرح لم يتقوّب ومسح الناقة ومسخها‏:‏ هزلها وأدبرها‏.‏

ومسح عنقه وعضده بالسيف‏:‏ قطعها‏.‏

ومسح القوم قتلاً‏:‏ أثخن فيهم‏.‏

‏"‏ فطفق مسحاً بالسوق والأعناق ‏"‏‏.‏

ومسح المسفّر أطراف الكتاب بسيفه وكتب على الأطراف الممسوحة‏.‏

ومسح الله ما بك‏.‏

وتقول‏:‏ منّ الله عليك بالمسحه‏:‏ وأذاقك حلاوة الصّحّة‏.‏

م س خ مسخهم الله مسخاً وما نسخه بل مسخه‏.‏

وفلان مسخٌ من المسوخ‏.‏

وشيء مسيخ‏:‏ لا طعم له‏.‏

وطعام مسيخ‏:‏ لا ملح فيه‏.‏

وفي يده ماسخيّة‏:‏ قوس نسبت إلى ماسخة وهو اسم قوّاسٍ والماسخيّ‏:‏ القوّاس‏.‏

قال النابغة‏:‏ كقوس الماسخيّ يرنّ فيها من الشّرعيّ مربوع متين ومن المجاز‏:‏ مسخت الناقة‏.‏

ورجل مسيخ‏:‏ لا ملاحة له‏.‏

قال‏:‏ مسيخ مليخ كلحم الحوا - ر لا أنت حلو ولا أنت مر م س د مسد الحبل يمسده مسداً وحبل ممسود‏:‏ ممرّ الفتل وعنده مسدٌ‏:‏ حبل ممسود‏.‏

قال‏:‏ ومسدٍ أمر من أيانق لسن بأنيابٍ ولا حقائق و ‏"‏ حبل من مسد ‏"‏‏:‏ من ليف يمسد منه الحبال‏.‏

ومن المجاز‏:‏ رجل ممسود الخلق‏:‏ مجدوله‏.‏

وامرأة ممسودة‏:‏ ممشوقة‏.‏

ومسده المضمار‏:‏ طواه وأضمره‏.‏

ومسده البقل‏:‏ جزأ به فأضمره‏.‏

قال‏:‏ كأنها أسفع ذو جدّةٍ يمسده القفر وليل سدي م س س مسّه مسّاً ومسيساً وماسّه مماسّة ومساساً وهما يتماسان وأمسّه الشيء ويقال‏:‏ لا مِساس ولا مَساس‏.‏

وتقول العرب للنّطفين المتهمين‏:‏ ‏"‏ لا مَساس لا خير في الأوقاس ‏"‏‏.‏

ومن المجاز‏:‏ مسه الكبر والمرض ومسه العذاب ومسه بالسوط ومس المرأة‏:‏ جامعها وماسها‏:‏ أتاها‏.‏

وبينهما رحم ماسة‏.‏

ومسته مواس الخير‏.‏

وإنه لحسن المس في ماله ورأيت له مساً في ماله‏:‏ أثراً حسناً كما يقال‏:‏ إصبعاً‏.‏

وأمسسته شكوى إذا شكوت إليه‏.‏

وبه مسٌّ ورجل ممسوس‏:‏ مجنون‏.‏

وماء مسوس‏:‏ مريء يمس الغلّة‏.‏

قال‏:‏ لو كنت ماءً كنت لا عذب المذاق ولا مسوسا ملحاً بعيد القعر قد فلّت حجارته الفؤوسا وقال ذو الرمّة يصف حمراً‏:‏ تيمّمن عيناً من أثالٍ مريةً مسوساً يمجّ المنقضات احتفالها م س ك أمسك الحبل وغيره وأمسك بالشيء ومسك وتمسك واستمسك وامتسك‏.‏

و ‏"‏ أمسك عليك زوجك ‏"‏ وأمسكت عليه ماله‏:‏ حبسته وأمسك عن الأمر‏:‏ كفّ عنه‏.‏

وأمسكت واستمسكت وتماسكت أن أقع عن الدابة وغيرها‏.‏

وغشيني أمرٌ مقلق فتماسكت‏.‏

وفلان يتفكّك ولا يتماسك وما تماسك أن قال ذلك‏:‏ وما تمالك وهذا حائط لا يتماسك ولا يتمالك‏.‏

وحفر في مسكة من الأرض‏:‏ في صلابة‏.‏

ومسّكه‏:‏ أعطاه المسكان وهو العربان‏.‏

ورجل مسكةٌ‏:‏ يمسك الشيء فلا يتخلّص منه‏.‏

ومسّك الثوب ومسكه‏:‏ طيبه بالمسك وثوبٌ ممسك وممسوك‏.‏

وخرج علينا في ممسّكةٍ‏:‏ في جبة مطيبة‏.‏

و ‏"‏ خذي فرصةً ممسّكةً ‏"‏‏.‏

وعلى ظهر الظبية جدّتان مسكيتان‏:‏ خطتان سوداوان‏.‏

وصبغ ثوبه بالصبغ المسكيّ‏.‏

وفي يدها مسكةٌ‏:‏ سوارٌ من عاجٍ أو غيره‏.‏

ومن المجاز‏:‏ به إمساك وهو ممسك ومسيك‏:‏ بخيل وقد مسك مساكةً‏.‏

وسقاء مسيك‏:‏ لا ينضح‏.‏

ويقال للشجاع‏:‏ حسكة مسكة وإنه لذو مسكةٍ وتماسك‏:‏ ذو عقل‏.‏

وماله مسكةٌ من عيش وما في سقائه مسكةٌ من ماء‏:‏ قليل‏.‏

وبينهما ماسكة رحمٍ‏.‏

وفرس ممسك الأيامن مطلّق الأياسر أي ممسك بالبياض‏.‏

وما به تماسك إذا لم يكن فيه خير‏.‏

ويكاد يخرج من مسكه‏:‏ للسريع‏.‏

م س ي أتيته مساء أمس ومسى أمس وأتيته لمسي خامسةٍ وآتيه أمسيّةَ كل يوم وأنا أصبّحه ومن المجاز‏:‏ صبّحته ومسّيته‏:‏ قلت له ذلك ومسّى به الليل إذا جاء مساءً وأمسى يفعل كذا‏:‏ صار‏.‏